آخر الأخبار

بداية من نوفمبر.."الإسكان والتخطيط العمراني" تطبق نظام الوساطة العقارية بجنوب الباطنة

01 سبتمبر 2020
01 سبتمبر 2020

كتب - حمد الهاشمي

أعلنت وزارة الإسكان والتخطيط العماني اليوم الثلاثاء عن تطبيق نظام الوساطة في المجالات العقارية بمحافظة جنوب الباطنة، اعتبارًا من بداية نوفمبر المقبل. وتدعو الوزارة كافة المؤسسات والشركات العاملة في مجال الوساطة العقارية بمحافظة جنوب الباطنة إلى المبادرة بالتسجيل الإلكتروني عبر موقع الوزارة housing.gov.om، تمهيدًا لإسناد أعمال التصرفات العقارية بمحافظة جنوب الباطنة إلى مكاتب الوساطة العقارية، وذلك لاستيفاء متطلبات الحصول على شهادة مزاولة مهنة الوساطة العقارية، تطبيقًا لأحكام قانون تنظيم مهنة الوساطة في المجالات العقارية، بحيث يتم نقل خدمات التصرفات العقارية بمحافظة جنوب الباطنة إلى المكاتب العقارية ابتداءً من يوم الأحد الأول من نوفمبر 2020. وأشارت الوزارة إلى متطلبات التسجيل، كاجتياز الوسيط العقاري لبرنامج تدريبي في مجال الوساطة العقارية من معهد معتمد، والتسجيل في السجل التجاري بوزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار للشركات الجديدة فقط، وشهادة انتساب غرفة تجارة وصناعة عمان، ووجود سجل تجاري ونشاط قائم، ويكون له مقر أو مكتب خاص مناسب باسمه في السلطنة، وشهادة تفيد أن الوسيط لم يصدر ضده أي حكم في جريمة مخلة بالشرف أو الأمانة أو أشهر إفلاسه ما لم يكن قد رد إليه اعتباره. وحددت الوزارة الشروط الخاصة بالأفراد، كأن يكون الفرد عماني الجنسية أو من مواطني دول مجلس التعاون إقامتهما العادية في السلطنة، وألا يقل عمره عن 21 سنة ميلادية، وألا يكون قد صدر ضده حكم في جريمة مخلة بالشرف أو الأمانة أو أشهر إفلاسه ما لم يكن قد رد إليه اعتباره. كما حددت الشروط الخاصة بالشركات، كأن تكون مؤسسة أو شركة عمانية مرخصًا لها مزاولة أعمال الوساطة في المجالات العقارية وألا يقل مؤهل الوسيط عن دبلوم التعليم العام أو ما يعادله، ويجوز للشركات توظيف أفراد عمانيين غير متفرغين "وسيط مؤقت" للعمل في مجال الوساطة العقارية بعقود مؤقتة شريطة موافقة المديرية العامة للتطوير العقاري. وأوضحت المستندات المطلوبة للتسجيل، وهي نسخة من أوراق السجل التجاري تتضمن الوساطة العقارية أو دلالين بأرقام الأنشطة التالية (682001 ، 702001)، ونسخة من شهادة انتساب غرفة تجارة وصناعة عمان، ونسخة من البطاقة الشخصية، ونسخة من شهادة عدم محكومية، وصورة شخصية، ونسخة من شهادة الدورة التدريبية في الوساطة العقارية من معهد معتمد، ونسخة من عقد الإيجار لمقر الشركة.