الاقتصادية

النفط دون 42 دولارًا للبرميل قبل يومين من اجتماع لتحالف «أوبك بلس»

17 أغسطس 2020
17 أغسطس 2020

  • سعر نفط عُمان يرتفع 38 سنتا

العمانية -(د ب أ): بلغ سعر نفط عُمان تسليم شهر أكتوبر المقبل الاثنين (12ر44) دولار أمريكي. وأفادت بورصة دبي للطاقة بأن سعر نفط عُمان شهد ارتفاعا بلغ (38) سنتا مقارنة بسعر يوم الجمعة الماضي الذي بلغ (74ر43) دولار أمريكي.

تجدر الإشارة إلى أن معدل سعر النفط الخام العُماني تسليم شهر سبتمبر المقبل بلغ (62ر43) دولار أمريكي للبرميل، مرتفعاً بمقدار (03ر2) دولار أمريكي مقارنة بسعر تسليم شهر أغسطس الجاري.

تراجعت أسعار النفط لما دون 42 دولارًا للبرميل في أول أيام الأسبوع في نيويورك يوم الاثنين، وذلك قبل يومين من اجتماع مقرر لتحالف «أوبك بلس» لتقييم اتفاق ضبط الإمدادات، وذلك في وقت تكافح فيه مختلف الدول لاحتواء جائحة كورونا التي ألحقت أضرارًا واسعة بالاقتصادات والطلب العالمي على النفط.

ومن المقرر أن تعقد لجنة المراقبة الوزارية المشتركة، التابعة لتحالف «أوبك بلس»، الذي يضم الدول الأعضاء بمنظمة الدول المصدّرة للبترول (أوبك) ومنتجين من خارجها، والمعنية بمراقبة تنفيذ اتفاق تحديد سقف الإنتاج، اجتماعا الأربعاء.

ويأتي الاجتماع بعدما بدأت الأسواق في تسجيل المزيد من الضعف خلال الأسابيع الماضية، وفقا لما رصدته وكالة «بلومبرج« للأنباء.

ولا تزال الأسواق تسجل توترات في ظل ارتفاع أعداد الإصابات بكورونا واستمرار التوترات بين الولايات المتحدة والصين، وهو ما قد يقضي على آفاق تعافي الطلب. وبدأت أوبك وحلفاؤها الشهر الجاري بضخ نحو 1.5 مليون برميل يوميا زيادة عن مستويات يوليو الماضي، في إطار تخفيف القيود التاريخية التي كان فرضها التحالف على مستويات الإنتاج.