FILE PHOTO: Dung Quat oil refinery plant is seen in Vietnam's central Quang Ngai province
FILE PHOTO: Dung Quat oil refinery plant is seen in Vietnam's central Quang Ngai province
الاقتصادية

النفط يصعد بفعل نظرة متفائلة للطلب

10 أغسطس 2020
10 أغسطس 2020

ملبورن (رويترز) - ارتفعت أسعار النفط الاثنين، مدعومة بتفاؤل سعودي حيال الطلب الآسيوي وتعهد عراقي بتعميق تخفيضات المعروض، لكن عدم التيقن بشأن اتفاق لتدعيم تعافي الاقتصادي الأمريكي حد من المكاسب. وبحلول الساعة 0641 بتوقيت جرينتش، كانت العقود الآجلة لخام برنت مرتفعة 34 سنتا بما يعادل 0.8 بالمائة إلى 44.74 دولار للبرميل، في حين تقدمت عقود الخام الأمريكي غرب تكساس الوسيط 47 سنتا أو 1.1 بالمائة مسجلة 41.69 دولار.

كان كلا الخامين انخفض يوم الجمعة، متأثرين ببواعث القلق إزاء الطلب، لكن برنت ختم الأسبوع مرتفعا 2.5 بالمائة، في حين صعد غرب تكساس 2.4 بالمائة. وقال مايكل مكارثي، استراتيجي السوق لدى سي.إم.سي ماركتس، "تعليقات نهاية الأسبوع من أرامكو هي المحرك حاليا". كان أمين الناصر الرئيس التنفيذي لشركة أرامكو السعودية قد قال الأحد إنه يلحظ انتعاش الطلب في آسيا مع إعادة فتح الاقتصادات تدريجيا عقب إغلاقات مكافحة فيروس كورونا.

وقال مكارثي: "رسم صورة مزدهرة للنظرة المستقبلية للطلب في المنطقة الآسيوية." وعلى صعيد المعروض، قال العراق يوم الجمعة إنه سيخفض إنتاجه النفطي 400 ألف برميل يوميا أخرى في أغسطس وسبتمبر للتعويض عن إنتاج فوق المستهدف في الأشهر الثلاثة الأخيرة، مما سيساعده على الالتزام بنصيبه من تخفيضات منظمة البلدان المصدرة للبترول وحلفائها، في إطار مجموعة أوبك+.