آخر الأخبار

تمركز الحالة الجوية حاليا بالقرب من السواحل الهندية وتتحرك تدريجيا نحو بحر عمان

07 أغسطس 2020
07 أغسطس 2020

  • الإنذار المبكر: انخفاض مستوى حدة الحالة الجوية المتوقعة وكميات الأمطار
  • الخضوري: المرتفع الجوي انزاح قليلا للغرب وبوادر ضعف للمنخفض وامتداد للسحب يبدأ صباح السبت

كتب - خالد بن راشد العدوي

أكدت آخر تحاليل المركز الوطني للإنذار المبكر ومخرجات النماذج العددية إلى انخفاض مستوى حدة الحالة الجوية المتوقعة وكميات الأمطار المصاحبة لها على أن يبدأ امتداد السحب المصاحبة للحالة الجوية اعتبارا من صباح السبت إلى مساء يوم الأحد على محافظات مسقط وجنوب الشرقية وشمال الشرقية والداخلية وجنوب الباطنة مع احتمال هطول أمطار متفاوتة الغزارة قد تكون غزيرة أحيانا والتي قد تتراوح بين 20 و50 ملليمترًا (خلال الأربع والعشرین ساعة)، مصحوبة بهبوب رياح نشطة إلى شديدة السرعة أحيانًا وانخفاض الرؤية الأفقية مع جريان الأودية.

ومن المحتمل أن يكون البحر هائج الموج على جميع سواحل السلطنة ويتراوح أقصى ارتفاع له من 3 إلى 5 أمتار، وتهيب الهيئة العامة للطيران المدني بالجميع بضرورة أخذ الحيطة والحذر أثناء هطول الأمطار الرعدية وعدم عبور الأودية وتجنب الأماكن المنخفضة وعدم ارتياد البحر.

وكشف عبدالله بن راشد الخضوري خبير الأرصاد والباحث في علوم المناخ والبيئة بالمديرية العامة للأرصاد الجوية تطورات الحالة الجوية المرتقبة على سواحل السلطنة خلال الجمعة، مشيرًا إلى أنها تتمركز حاليا في البحر بالقرب من السواحل الهندية ذات دوران واضح وتتحرك تدريجيا نحو بحر عمان.

وأوضح أن التوقعات ما زالت كما هي ولم تتغير، وكما أشارت الأرصاد الجوية في توقعاتها، والحالة ستتطور بمشيئة الله أكثر وستتجه لوسط بحر عمان بسبب وقوعها في منطقة ذات رياح قص منخفضه وملائمة بـ«اللون الأخضر» من بعد وصولها لوسط بحر عمان، وأوضح أن رياح القص سترتفع «باللون الأحمر»، وسيكون هذا الأمر إن ثبت واستمر غير ملائم للحالة الجوية وسيعمل على تضعيفها.

وأشار إلى أن المرتفع الجوي انزاح قليلا للغرب ولله الحمد ولكنه لا يزال قويًا واضحًا ومن خلال ارتفاع قيم الضغط علينا في الطبقة المتوسطة، ومن المتوقع أن ينزاح أكثر خلال الجمعة والسبت إن شاء الله، وإذا صمد ستنفصل الحالة بين الطبقات وستضعف، أما انزياحه فسيتيح للحالة بتأثيرها مباشرة علينا.

وأكد أنه ما زالت التوقعات كما هي مبشرة كما أشارت الأرصاد الجوية في تنبيهها ولا تزال تشير لكميات عالية من الأمطار خاصة أيام السبت والأحد قد تؤدي لجريان الأودية بمشيئة الله لذلك الانتباه واجب وضرورة متابعة التنبيهات الصادرة من الأرصاد، ونسأل الله أن تكون أمطار خير وبركة.