زيادات يومية قياسية في حالات الإصابة بفيروس كورونا تؤكد أن “المعركة” لم تنته بعد

عواصم – (وكالات) – كشف إحصاء لرويترز أن إجمالي الوفيات جراء الإصابة بفيروس كورونا تجاوز 700 ألف شخص على مستوى العالم أمس وكانت الولايات المتحدة والبرازيل والهند والمكسيك من أعلى الدول تسجيلا للوفيات.
ووفقا لحسابات رويترز التي استندت إلى بيانات من الأسبوعين الماضيين يتوفى 5900 شخص في المتوسط كل أربع وعشرين ساعة نتيجة الإصابة بمرض كوفيد-19.
ويعني ذلك وفاة 247 شخصا كل ساعة أو شخص كل 15 ثانية.
وقال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إن تفشي فيروس كورونا تحت السيطرة في الولايات المتحدة التي تجاوز عدد الوفيات فيها 155 ألف شخص في ظل استجابة غير منظمة لأزمة صحة عامة عجزت عن الحد من ارتفاع عدد الحالات.
وقال ترامب في مقابلة مع موقع أكسيوس الإخباري “إنهم يموتون، هذا صحيح … الوضع كذلك بالفعل لكن هذا لا يعني أننا لا نبذل كل ما بوسعنا. الأمر تحت السيطرة بأفضل ما يمكن، إنه وباء مروع”.
وفي البرازيل قلل الرئيس جايير بولسونارو من خطورة الجائحة وعارض إجراءات الإغلاق على الرغم من إصابته وعدد من وزراء حكومته بالفيروس.
ووصلت الجائحة إلى أمريكا اللاتينية على نحو أبطأ من بقية أنحاء العالم. لكن المسؤولين يكافحون للسيطرة على الفيروس منذ تفشيه هناك في ظل الفقر وازدحام المدن في منطقة يبلغ تعداد سكانها نحو 640 مليون نسمة.
وسجلت بلدان في أنحاء أخرى من العالم، تم فيها الحد من انتشار الفيروس على ما يبدو، زيادات يومية قياسية في الحالات الجديدة مما يشير إلى أن المعركة لم تنته بعد.
ورصدت أستراليا واليابان وهونج كونج وبوليفيا والسودان وإثيوبيا وبلغاريا وبلجيكا وأوزبكستان وإسرائيل ارتفاعات قياسية في حالات الإصابة في الآونة الأخيرة.
كما أعلنت أستراليا عددا قياسيا من الوفيات الجديدة أمس لترتفع الحصيلة الإجمالية هناك إلى 247 شخصا.

روسيا: 5204 إصابة جديدة و139 وفاة

أعلنت السلطات الصحية الروسية أمس تسجيل 5204 إصابات و139 وفاة جديدة بفيروس كورونا خلال الـ24 ساعة الماضية.
ونقل موقع “روسيا اليوم” عن التقرير اليومي لمركز العمليات الروسي لمكافحة فيروس كورونا أن إجمالي حصيلة الإصابات المسجلة في روسيا ارتفع بذلك إلى 866627، منها 14490 حالة وفاة.
وارتفع إجمالي حالات الشفاء إلى 669026 بعد تعافي 7555 مريضا خلال اليوم الماضي، لتبقى هناك 183111 حالة نشطة.

تايوان تخضع القادمين من اليابان للحجر

ذكرت المراكز التايوانية لمكافحة الأمراض في بيان عبر موقعها الالكتروني أنه سيتعين على المسافرين القادمين للجزيرة من اليابان الخضوع الآن لحجر صحي لمدة 14 يوما.
يأتي ذلك بعد حذف اليابان من قائمة المناطق ذات المستوى الضئيل إلى متوسط من المخاطر المتعلقة بفيروس كورونا، بسبب زيادة عدد حالات الإصابة هناك.
وقالت وكالة “بلومبورج” للأنباء أمس إن القائمة التي تم تحديثها تضم الآن كوريا الجنوبية وماليزيا وسنغافورة وسريلانكا.
وتصنف تايوان حاليا 12 دولة ومنطقة بوصفها مناطق ذات مخاطر ضئيلة، و بينها نيوزيلندا ومكاو وفيتنام.
وحذفت تايوان أيضا هونج كونج وأستراليا من قائمة الدول ذات المخاطر المتوسطة إلى المنخفضة.

سنغافورة: 908 إصابات جديدة

أعلنت وزارة الصحة في سنغافورة تسجيل 908 حالات إصابة جديدة بفيروس كورونا.
ونقلت وكالة بلومبرج للأنباء عن الوزارة القول إن معظم الحالات تعود للعمال الأجانب الذين يعيشون في المهاجع، الذين خضعوا للفحص خلال عزلهم أو فترة وضعهم في الحجر الصحي ولم تظهر عليهم أعراض.
وتتوقع وزارة الصحة السنغافورية ارتفاع أعداد حالات الاصابة خلال الأيام المقبلة في ظل استمرار عملية مسح المهاجع التي تقوم بها قوة مهام حكومية لمواجهة فيروس كورونا.
وتلتزم الحكومة بإجراء مسح لجميع المهاجع بحلول السابع من أغسطس الجاري.

بريطانيا: 307 آلاف إصابة

وصل عدد حالات الإصابة المؤكدة بفيروس كورونا المستجد في بريطانيا إلى 307 آلاف و256 حالة حتى الساعة السابعة والنصف صباح أمس بتوقيت لندن ، بحسب بيانات جمعتها جامعة جونز هوبكنز ووكالة بلومبرج للأنباء.
وأظهرت البيانات أن عدد الوفيات في بريطانيا جراء الفيروس بلغ 46 ألفا و295 حالة، في حين تعافى 1445 من المصابين حتى الآن .
ومر نحو 26 أسبوعا حتى الآن منذ الإعلان عن تسجيل أول حالة إصابة بفيروس كورونا في بريطانيا.

الهند: 52 ألف إصابة جدبدة

أعلنت وزارة الصحة الهندية أمس تسجيل 52 ألف و509 حالات جديدة بفيروس كورونا خلال الـ24 ساعة الماضية.
وبذلك يبلغ إجمالي الحالات مليون و910 ألف و 856 حالة .
ونقلت شبكة ان دي تي في عن وزارة الصحة القول إنه تم تسجيل 857 حالة وفاة، ليبلغ بذلك إجمالي حالات الوفاة نتيجة الفيروس 39 ألف و 795 حالة.
تجدر الإشارة إلى أن الهند هي ثالث دولة في العالم من حيث أعداد الإصابات بكورونا، بعد الولايات المتحدة والبرازيل. كما أنها الخامسة من حيث أعداد الوفيات.

أستراليا: ارتفاع عدد الإصابات في ملبورن

سجلت ولاية فيكتوريا، ثاني أكبر ولاية من حيث تعداد السكان في أستراليا، أمس زيادة يومية قياسية أخرى في عدد حالات الإصابة بمرض “كوفيد19- “، والوفيات الناجمة عنه، ليصبح هذا اليوم أكثر الأيام التي تشهد حالات وفاة في البلاد جراء الوباء.
وقال رئيس وزراء ولاية فيكتوريا، دانيال أندروز أمس إن الولاية سجلت 725 حالة إصابة جديدة و15 حالة وفاة بسبب المرض، أحدها لرجل في الثلاثينات، صار أصغر ضحية لفيروس كورونا في أستراليا.
وصنع الرقمان اليوم الأسوأ في الولاية، وعلى الصعيد الوطني أيضا، حتى الآن منذ بدء الوباء.
وبلغت حصيلة الوفيات في ولاية فيكتوريا بسبب الفيروس حتى الآن 162، و247 على مستوى البلاد. ومعظم حالات الإصابة الجديدة والوفيات جاءت في مدينة ملبورن، عاصمة الولاية.
وكان أندروز أعلن حالة كوارث في الولاية في وقت سابق هذا الأسبوع وفرض قيودا جديدة صارمة على ملبورن، شملت حظر تجول ليلي وإغلاق الشركات ومتاجر التجزئة والمصانع.

أفغانستان تعيد فتح الجامعات

أعادت أفغانستان فتح جميع الجامعات أمس، بعد إغلاق دام خمسة أشهر بسبب فيروس كورونا.
وأكد متحدث باسم وزارة التعليم العالي حضور الطلاب والمدرسين للجامعات أمس.
وأضاف أنه يتعين على الجميع ارتداء الكمامات والالتزام بالتباعد الاجتماعي، مضيفا أنه سوف يتم تطهير الحرم الجامعي يوميا.
وأوضح لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.ا) ” إذا تم رصد حالة إصابة بفيروس كورونا بين طلابنا أو مدرسينا، سوف يتم إرسال صاحب الحالة للعزل المنزلي لمدة أسبوعين”.
وكان قد تم إغلاق جميع المؤسسات التعليمية في منتصف مارس الماضي للحد من تفشي فيروس كورونا، ولكن استمرت المحاضرات الجامعية عبر شبكة الانترنت.
وقد تم إجراء اختبارات فحص كورونا لنحو 90 ألف شخص فقط في أنحاء أفغانستان بسبب الموارد المحدودة. من بين هذا العدد، ثبت إصابة أكثر من 40% بالفيروس، وهو أحد أعلى النسب في العالم.
وسوف تبقى المدارس مغلقة في الوقت الحالي بناء على قرار الحكومة أمس الأول.
وكانت منظمة الأمم المتحدة للطفولة” اليونسيف” قد قالت إن الملايين من الأطفال الأفغان ليس لديهم فرصة للتعلم بسبب فيروس كورونا. وتعاني الفتيات بصورة خاصة من القيود المفروضة لاحتواء تفشي الفيروس لأنهن يتعرضن لعنف إضافي في المنزل.

الصين تسجل 27 إصابة جديدة

قالت لجنة الصحة العامة إن الصين سجلت 27 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا في البر الرئيسي يوم الرابع من أغسطس مقارنة مع 36 حالة قبلها بيوم.
ووفقا لبيان اللجنة، فإن خمسا من الحالات الجديدة وافدة من الخارج انخفاضا من ست حالات قبل يوم.
وسجلت اللجنة 24 حالة جديدة لم تظهر أعراض المرض على أصحابها، مقارنة مع 21 قبل يوم.
وبلغ العدد الإجمالي للحالات في الصين حتى الرابع من أغسطس آب 84491 بينما لا يزال عدد الوفيات بمرض كوفيد-19 عند 4634.