في تقرير للاتحاد الآسيوي لكرة القدم: ظفار وفنجاء والنصر والسويق والعروبة أكثر الأندية شعبية في السلطنة

أكد الاتحاد الآسيوي أن كرة القدم العمانية تطورت كثيرًا مع بداية القرن الجديد الذي شهد تواجد المنتخب الأول في نهائيات كأس آسيا لأول مرة عام 2004 في الصين وهو الأمر الذي تكرر ثلاث مرات أيضًا أعوام 2007 و2015 و2019، كما وصل المنتخب الوطني إلى قمة المجد مرتين الأولى كانت عام 2009 وحقق فيها لقب بطولة كأس الخليج، والثانية عندما أضاف إلى خزائنه اللقب الثاني على صعيد المسابقة ذاتها في عام 2017، وهي أبرزت إنجازات الكرة العمانية على مستوى المنتخب الأول.
وأورد الاتحاد الآسيوي تقريره حول أكثر الأندية التي تمتلك شعبية في السلطنة، حيث اختار أندية ظفار وفنجاء والنصر والسويق، والعروبة وذلك انطلاقًا من عدد البطولات والألقاب التاريخية والحضور الجماهيري، كما كان لها الباع في التمثيل الخارجي للسلطنة في مختلف المسابقات الكروية.

ظفار

يحمل نادي ظفار الرقم القياسي بعدد مرات الفوز ببطولة الدوري العماني حينما اعتلى منصات التتويج 11 مرة، كما حقق لقب مسابقة كأس جلالة السلطان 8 مرات وكأس السوبر 4 مرات، وثلاث مرات في بطولة كأس الاتحاد، وظهر في الكثير من المناسبات الخارجية على المستوى القاري والعربي.
وتأسس نادي ظفار في عام 1970 وساهم عبر مسيرته في إثراء كرة القدم العمانية عبر قائمة طويلة من النجوم من بينهم يونس أمان وهاني الضابط وبدر الميمني وهلال حميد وعوض سالم ومحمد ربيع وسيف الغافري وسعيد فرج وحسين الحضري وغيرهم من النجوم.

فنجاء

يعتبر نادي فنجاء أول الأندية العمانية التي تُوجت بلقب الدوري وكان ذلك في الموسم 1976-1977 ويحتل المرتبة الثانية من حيث عدد الألقاب ولديه 9 منها، كما يحمل الرقم القياسي في عدد مرات الفوز بلقب كأس جلالة السلطان عندما تُوج باللقب 9 مرات، بالإضافة للكثير من البطولات المحلية الأخرى.
وتأسس نادي فنجاء عام 1970 ويُحسب له أيضًا أنه النادي العماني الوحيد الذي حقق لقب بطولة الأندية الخليجية عام 1989، ولعب في صفوفه الكثير من النجوم من ضمنهم ناصر العامري وسليمان خميس وسلطان الطوقي وهارون عامر وعماد الحوسني.

النصر

أما نادي النصر فقد تأسس عام 1970 وكان على موعد مع أول ألقابه على مستوى بطولة الدوري العماني في موسم 1979-1980، لكن التتويج الأول له في مسابقة كأس جلالة السلطان تأخر حتى عام 1995، ليفرض بذلك حضوره على صعيد البطولات الكروية المحلية.
ويمتلك نادي النصر خمسة ألقاب في بطولة الدوري ومثلها في كأس جلالة السلطان ولقبًا وحيدًا في بطولة كأس السوبر، وبرز في صفوفه عدة لاعبين من ضمنهم محمد بن عامر الكثيري وفوزي بشير، وحمدي هوبيس ونبيل عاشور وهيثم تبوك وغيرهم.

السويق

وحقق فريق السويق نجاحات متعددة في القرن الجديد لا سيما في العقد الأخير حينما ظفر بلقب الدوري العماني 4 مرات مواسم 2009-2010، 2010-2011، 2012-2013، 2017-2018، وكأس جلالة السلطان ثلاث مرات، وكأس السوبر مرة واحدة فقط كانت في عام 2013.
ويعود تأسيس نادي السويق إلى عام 1970 وأصبح في الآونة الأخيرة يشكل رقمًا صعبًا في معادلة كرة القدم العمانية، كما قدم بعض الأسماء المميزة من بينهم عبدالعزيز المقبالي وفايز الرشيدي وسعد عبيد ومحمد ناصر.

العروبة

بينما العروبة انتظر 30 عامًا منذ تأسيسه عام 1970 ليُتوج بلقب الدوري العماني للمرة الأولى في تاريخه موسم 1999-2000 وشكل ذلك بداية الطفرة للفريق في المنافسة بقوة على الألقاب المحلية، وبأربعة ألقاب في مسابقة الدوري ومثلها في بطولتي في مسابقتي كأس جلالة السلطان والسوبر.
ونجح العروبة في تعزيز مسيرته كأحد الأندية التي لها الحظوظ في التنافس الكروي، وقدم عبر مسيرته العديد من النجوم مثل خلفان زايد وأحمد كانو وحسن مظفر ومحمد خميس وغيرهم من اللاعبين المُجيدين.