انفجار هائل يهز وسط بيروت والمحافظ: المدينة منكوبة والأضرار هائلة

عشرات القتلى والمصابين ولبنان في حالة صدمة

بيروت – «وكالات»: وقع انفجار كبير الثلاثاء في مرفأ بيروت، وفق ما أفاد مصدر أمني، تسبّب في وقوع عشرات الإصابات ودمار كبير في أنحاء مختلفة من العاصمة.
ولم يعرف بعد سبب الانفجار بشكل دقيق إلا أن مدير الأمن العام اللبناني اللواء عباس إبراهيم قال: إن ما حصل ليس انفجار مفرقعات بل مواد شديدة الانفجار كانت مصادرة منذ سنوات، وشوهد دخان كثيف يتصاعد من مكان الانفجار.
واستبعد متحدثون من بيروت لوكالات أنباء وقنوات فضائية أن يكون الانفجار إرهابيا مشيرين إلى أنه انفجار عرضي.
ونقلت قناة الجزيرة عن محافظ مدينة بيروت مروان عبود قوله: بيروت مدينة منكوبة وحجم الأضرار هائل. ومن المنتظر أن تعلن بعد ثلاثة أيام نتيجة تحقيقات محكمة رفيق الحريري.
وأقفلت القوى الأمنية كل الطرق المؤدية إلى المرفأ، ومنع الصحفيون من الاقتراب، ولم يسمح إلا لسيارات الإسعاف والدفاع المدني بالمرور.
وتردّد دوي الانفجار في كل أنحاء العاصمة، وصولا إلى مناطق بعيدة عنها، كما أفاد أشخاص في جزيرة قبرص المواجهة للبنان عن سماع صوت الانفجار.
وشاهدت صحفية في وكالة فرانس برس عشرات الجرحى يصلون إلى مستشفى أوتيل ديو في الأشرفية في شرق بيروت، وبينهم أطفال، وكان عدد كبير منهم مغطى بالدماء من رأسه حتى أخمص قدميه.
كما شاهد صحفيون في وكالة فرانس برس سيارات متوقفة ومتروكة في وسط الشارع القريب من المرفأ وقد لحقتها أضرار بالغة، كما لحقت أضرار بالغة بالمباني وتناثر الزجاج في كل مكان.
وقالت امرأة في وسط العاصمة لصحفي في فرانس برس: «شعرت بما يشبه هزة أرضية، ثم دوى الانفجار، شعرت بأنه أقوى من انفجار عام 2005 الذي قتل فيه رفيق الحريري».
وكشفت مقاطع فيديو مصورة تم تداولها على مواقع التواصل الاجتماعي حجم التفجير وآثاره والهالة الدخانية التي خلّفها ومحيط تأثيره ما أدى لإصابة كثيرين وتهشم واجهات زجاجية وانهيار شرفات.
وذكرت الوكالة الوطنية للإعلام في لبنان ومصدران أمنيان أن الانفجار وقع في منطقة الميناء التي تحتوي على مستودع للمفرقعات.
وقال شاهد عيان من رويترز: «رأيت كتلة نار ودخان في سماء بيروت، الناس كانوا يصرخون ويهربون وينزفون. انهارت شرفات من البنايات، تهشم الزجاج في المباني العالية وسقط في الشارع».
ونقلت قناة (إل.بي.سي) التلفزيونية اللبنانية عن وزير الصحة حمد حسن قوله إن «حجم الأضرار كبير وأعداد الإصابات مرتفعة جدا».
وقالت شاهدة أخرى من رويترز: «كل نوافذ منطقة وسط المدينة تحطمت وهناك جرحى يسيرون في الشوارع، إنها فوضى عارمة».