إنجاز 71% من المحطة المتكاملة للكهرباء والمياه بالدقم.. وبدء اختبارات أولية للتشغيل التجريبي قريبًا

يتم تنفيذها بالتعاون بين “مرافق” والخليج باسيفك التايلندية

إنتاج المشروع العملاق 326 ميجاواط من الكهرباء و36 ألف متر مكعب يوميا من مياه التحلية الدقم – خاص لـ عمان الاقتصادي


محطة الكهرباء في الدقم


تستعد شركة الدقم لتوليد الكهرباء لإجراء الفحوصات والاختبارات الأولية والأعمال الميكانية للتشغيل التجريبي لبعض وحدات الإنتاج للمحطة المتكاملة للكهرباء والمياه الواقعة بالمنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم ضمن مشروع الدقم المتكامل للكهرباء والمياه الذي يعد مشروعًا مشتركًا بين شركة المرافق المركزية “مرافق” وشركة الخليج باسيفك القابضة التايلندية.
ونقلت مجلة الدقم الاقتصادية عن مسؤولين في المشروع قولهم انه سيتم في المرحلة الأولى تشغيل وحدتين من وحدات الإنتاج الست لتوفير الطاقة الكهربائية للمصفاة التي يتم تشييدها بالقرب من المحطة.
وأوضحت المجلة في عددها الـ21 الذي يصدر الأسبوع المقبل انه من المتوقع أن يتم خلال الربع الثالث من العام الجاري أو مطلع الربع الرابع إنجاز الأعمال الكهربائية والميكانيكية في المحطة العملاقة التي سوف تنتج عند اكتمالها 326 ميجاواط من الكهرباء و36 ألف متر مكعب يوميا من مياه التحلية، ويتضمن المشروع أيضا مرفق سحب مياه البحر بطاقة 1.5 مليون متر مكعب يوميا، ومرفق إعادة المياه المستخدمة إلى البحر بطاقة 900 ألف متر مكعب يوميا. وقدّرت المصادر نسبة الإنجاز في أعمال المشروع بنحو 71%.
وتقوم شركة الدقم لتوليد الكهرباء أيضا بتنفيذ مشروع آخر مرتبط بالمحطة المتكاملة للكهرباء والمياه وهو إنشاء خط جهد عالٍ لنقل الكهرباء بسعة 132 كيلوفولت يمتد من موقع المحطة إلى منطقة رأس مركز لتزويد الشركة العمانية للصهاريج (OTTCO) باحتياجاتها من الكهرباء، ويبلغ طول الخط حوالي 75 كيلومترا وبلغت نسبة الإنجاز في المشروع أكثر من 94%.