“تنظيم الكهرباء” تطرح مناقصة “ساهم” لإدخال الطاقة الشمسية إلى المنازل أغسطس القادم

كتب – زكريا فكري
دعت هيئة تنظيم الكهرباء المشتركين الذين استلموا العروض المبدئية للاستفادة من برنامج ساهم لادخال الطاقة الشمسية الى منازلهم ، بالمسارعة في انهاء إجراءات قبول العرض ودفع قيمة المساهمة قبل نهاية شهر يوليو الحالي، كي يتم تضمينهم في المناقصة التي سيتم طرحها في شهر أغسطس القادم.
وكان عدد المشتركين الراغبين في الانضمام الى المشروع عن طريق تطبيق ساهم للهواتف الذكية قد بلغ 1200 طلب حتى الآن ، وتم ارسال 1000 عرض مبدئي لهم، يتضمن بيانات حول حجم نظام الطاقة المتوقع تركيبه وقيمة المساهمة.
وكانت الهيئة قد عقدت منتدى عن بعد مع عدد من المطورين المحليين والدوليين في مجال مشاريع الطاقة الشمسية وذلك بهدف عرض اخر مستجدات مشروع ساهم للطاقة الشمسية في المباني السكنية والذي يتم تطبيقه في السلطنة للمرة الأولى. تم تعريف المشاركين في اللقاء بأهداف المشروع ومستندات المناقصة والاشتراطات الواجب توافرها في المطورين للمنافسة ، على يتم طرح المشروع في أغسطس القادم.
وكانت الهيئة قد دشنت العام الماضي مبادرة ساهم للمباني السكنية في محافظة مسقط كمرحلة اولى . والمبادرة تهدف الى استحداث حلول مبتكرة في مجال الطاقة المتجددة بأقل التكاليف، وذلك غبر توفير وتركيب أنظمة الطاقة الشمسية بحلول تمويلية ابتكارية عن طريق مطورين مؤهلين من القطاع الخاص، مما يسهم في استدامة مصادر الطاقة الكهربائية وخفض قيمة فواتير الكهرباء عبر استغلال الطاقة المتجددة عبر أنظمة الألواح الشمسية.
من جانب آخر اصدرت الهيئة لائحة رعاية مصالح مشتركي خدمة التزويد بالكهرباء ، والتي تضمنت مجموعة من الالتزامات على الشركات المرخص لها بالتزويد فيما يتعلق بمصالح المشتركين، ونظمت اللائحة كذلك اجراءات النظر في الشكاوى.
ازمت اللائحة شركات التوزيع بضرورة المراجعة الجيدة للفواتير ، وعدم تحمل المشترك مسؤولية الفواتير أو القراءات غير الصحيحة اذا تجاوزت مدة 12 شهرا، ويقتصر التزام المشترك فقط على المبالغ المستحقة لآخر 12 شهرا من تاريخ تقديم المطالبة الصحيحة من قبل الشركة المرخص لها.
اما فيما يتعلق باجراءات قطع الكهرباء فقد حددت اللائحة فئات المشتركين التي يجوز فيها للشركات المرخص لها تجنب أو تأجيل قطع الخدمة عنهم ، كما أجازت تقسيط المبالغ المستحقة الى اقساط شهرية مع مراعاة حالة المشترك وقدرته على السداد تفاديا لقطع التيار الكهربائي.. ووضعت اللائحة جزاءات إدارية على الشركات المخالفة لذلك.
وقال المهندس هلال الغيثي مدير عام شؤون المشتركيم أن اصدار اللائحة يأتي استكمالا لدور الهيئة في حماية وتعزيز مصالح مشتركي قطاع الكهرباء .. وتهدف اللائحة بشكل أساسي الى تحسين جودة الانشطة التي تقدمها الشركات المرخص لها بالتزويد والمتعلقة بخدمات المشتركين