المنظري : وضع كورونا غير مستقر ونتوقع استمراره حتى 2021

” عمان ” ـ متابعات
قال الدكتور أحمد بن سالم المنظري المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لإقليم شرق المتوسط ان المؤشرات تؤكد بأن فيروس كورونا سوف يستمر حتى العام 2021 وفق اغلب الترجيحات القائمة ، وإن العالم لا يزال أمامه 6 أشهر في صراعه مع فيروس كورونا .
وجاء هذا التاكيد خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده المكتب الإقليمي للمنظمة حول “أنماط انتقال العدوى ومستجدات جائحة كورونا”، حيث اكد المنظري خلاله أهمية تشارك دول العالم لجميع البيانات المتعلقة بالمرض مع المنظمة، بما يضمن سهولة وسرعة التعرف عليه والوصول إلى جميع خصائص الفيروس ، وأوضح أن دولة واحدة فقط قد تهدد بهدر كافة جهود باقي دول العالم في مكافحة المرض، إذا تخلفت هذه الدولة عن إرسال أحدث البيانات.
وقال المنظري ان المؤشرات الخاصة بانتشار الفيروس في الشرق الاوسط تدعو الى القلق مايستلزم اتخاذ مزيد من تدابير الحذر والحيطة على مستوى الافراد والشخصيات ، وكان هذا الأسبوع قد شهد ارتفاع عدد حالات الإصابة بنسبة 10% عن الأسبوع الماضي، علماً بأن مجموع الحالات التي أبلغت عنها كلٌ من المملكة العربية السعودية، وباكستان، وإيران والعراق يُشكل حوالي 70% من إجمالي عدد الحالات. كما ارتفعت الوفيات في الإقليم بنسبة 13%، حيث شهدت كٌل من الأراضي الفلسطينية المحتلة، والجمهورية العربية السورية، وليبيا أكبر زيادة نسبية في الوفيات المُبلَغ عنها.
وشدد المنظري على عدم التهاون في التعامل مع فيروس كورونا، خاصةً مع استمرار اجتياحه لجميع أرجاء العالم، والإقليم بشكل خاص، مشيرا إلى أنه في حالة تحسن الأوضاع فمن المرجح حدوث تراجع في أي وقت.
وأكد في حديثه اليوم أن الوضع لا يزال غير مستقر، ومن المحتمل أن يتغير بين عشية وضحاها ، موضحا ان الهدف الأساسي الآن هو الحيلولة دون تحول الوضع من مستوى سيء إلى مستوى كارثي.