1490422
1490422
المنوعات

رحالة قطري يوثق بالصورة لظاهرة تجمع 260 سمكة قرش

12 يوليو 2020
12 يوليو 2020

بعد النجاح الذي حققه برنامج "خطى الرحالة" في مواسمه الخمسة الماضية على تلفزيون قطر، حيث جاب فيه أمريكا اللاتينية، وبلاد الهند، والصين، وأوروبا، فاجأ الرحالة القطري علي بن طوار الكواري جمهوره ومتابعيه أخيرا بصور التقطها من المياه القطرية في "حقل الشاهين" ووثّق من خلالها ظاهرة نادرة؛ ومشهدا فريدا لتجمع أكثر من 260 قرش حوت على سطح المياه الإقليمية القطرية، وتحديدا في حقل الشاهين، حيث تتغذى من بيض سمك التونة والكنعد.

وقال علي الكواري: من فوائد أزمة كورونا أنها جعلت الناس يمكثون في البلد نظرا لتعليق الرحلات الجوية وإغلاق المطارات، وهي بالنسبة لي أطول فترة أقضيها في قطر دون أن أسافر كعادتي بحثا عن المختلف والمشترك بين الثقافات والشعوب والدول. والمكوث بلا سفر له حسناته وله مساوئه، ومن أعظم الحسنات التي كنت غافلا عنها اكتشاف دولة قطر بزواياها الجميلة ومعالمها وإنجازاتها التي نعتز بها.

وأشار بن طوار إلى أنه قام مؤخرا بزيارة الى "حقل الشاهين" بالتنسيق مع الدكتور محسن اليافعي، ومحمد بن يوسف الجيدة، وهما ناشطان بيئيان. مضيفا: اتجهنا بتاريخ 7 يوليو الجاري إلى أقصى شمال المياه الإقليمية في الدولة، وصولا الى حقل الشاهين. وصلنا في حدود الثامنة والنصف صباحا، وكنا في انتظار وصول القرش الحوت، وماهي إلا دقائق حتى ظهر قرش حوت، ثم بدأ العدد يتزايد لتظهر حيتان القرش الحوت كلها من باطن الأرض، ناهيك وأن عمق "حقل الشاهين" يصل الى 65 مترا، وظهرت الحيتان على السطح كي تتغذى من بيض سمك التونة أو سمك "التبان" كما يُسمى في قطر. مضيفا قوله: عندما شاهدت هذا المخلوق النادر أصابتني الدهشة لأني لم أتوقع أن يكون موجودا في حديقة قطر الخلفية أو في الدولة نفسها. كنت أظن أن قطر قد لا تتوفر فيها مثل هذه الظواهر النادرة بسبب مظاهر العولمة فيها، ولكن عندما ظهر القرش الحوت الأول، ثم الثاني، والثالث، بأحجام كبيرة يصل طولها الى 14 مترا، ووزنها المثير للدهشة، انبهرنا بشكل كبير، وتم توثيق أكثر من 260 قرش حوت. وتابع: كان منظرا مهيبا جدا. بلغ العدد الموثق من القرش الحوت 613 قرش حوت في المياه الإقليمية القطرية، ويعتبر التجمع الذي شهدناه أكبر تجمع للقرش الحوت في مكان واحد في العالم.

وأضاف قوله: سافرت الى 6 قارات، و73 دولة في العالم وشاهدت الكثير والكثير، ومن الصعوبة أن أنبهر بأقل مما شاهدت، لكن اكتشافي لظاهرة تجمع القرش الحوت في بلدي أبهرني كثيرا، وأحسست بسعادة لا توصف لأن هذه الظاهرة تنفرد بها قطر؛ المكان الذي ولدت فيه ونشأت. أحيانا لا نهتم بالأشياء القريبة ونبحث عنها في مكان بعيد دون أن نعلم أن المكان القريب يمتلك إمكانيات هائلة أكثر من الأماكن البعيدة، وهذه رسالة لي بأن أتعمق في اكتشاف دولة قطر بمعالمها الكبيرة، وهو درس مهم لاكتشاف المياه الإقليمية القطرية.

يذكر أن برنامج "خطى الرحالة" الذي يقدمه الرحالة علي بن طوار الكواري حقق في مواسمه الماضية نسب مشاهدة عالية جعلته يتصدر قائمة البرامج الثقافية في شهر رمضان الكريم، والبرنامج من إنتاج تلفزيون قطر، وتقديم علي بن طوار . وقد حط "خطى الرحالة" الرحال في شهر رمضان الماضي في أوروبا مستكشفا أسباب نهضتها وأثر الحضارة الإسلامية فيها.والبرنامج في رأي مقدمه ليس ناقلا للمعلومة فحسب، ولكنه مدرسة متكاملة.