1490219
1490219
العرب والعالم

تدمير 15 وكراً وتفجير قذائف هاون بديالى العراقية

11 يوليو 2020
11 يوليو 2020

بغداد ـ عمان ـ جبار الربيعي:

أعلنت خلية الإعلام الأمني في العراق، أمس عن تدمير 15 وكراً وتفجير قذائف هاون وقتل ثلاثة إرهابيين، فيما أشار خبير عسكري لـ «$» إلى ان العمليات العسكرية ضد التنظيم اجهضت محاولات التنظيم المتطرف في اعادة نشاطه من جديد. وقالت القيادة في بيان، «انطلقت صباح أمس، عملية أبطال العراق بمرحلتها الرابعة، بحسب توجيهات رئيس مجلس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة، وبإشراف قيادة العمليات المشتركة».

وأضافت ان «نتائج القطعات الامنية المشاركة في هذه العملية اسفرت عن تمكن فرقة الرد السريع ضمن محورها من تفجير عبوة ناسفة، وتدمير ٥ أوكار وإلقاء القبض على مشتبه به وبحوزته بندقية نوع كلاشنيكوف».

واوضحت القيادة، ان «القوات في محور قيادة القوات البرية تمكنت من تدمير ٣ أوكار وضبط ٣ دراجات». واشارت الى انه «في محور الحشد الشعبي تمكنت القوات الأمنية من تدمير ٦ أوكار وتفجير عبوتين ناسفتين وتفجير ١٦ قنبرة هاون وقتل ٣ إرهابيين».

وأكدت ان «نتائج قوات شرطة ديالى والفرقة الخامسة تمكنت من تدمير وكر وضبط قنبرتي هاون، وتأتي هذه العملية بإسناد جوي من قبل طيران الجيش الذي شارك بنحو ٢٤ طائرة لدك أوكار داعش ودعم القطعات الارضية المشتركة».

وفي سياق ذي صلة، أكد الخبير العسكري علي أحمد، أن العمليات العسكرية التي تنفذها القوات الامنية بإشراف قيادة العمليات المشتركة والمرتبطة بالقائد العام للقوات المسلحة، أسهمت في إجهاض محاولات التنظيم المتطرف اعادة نشاطه من جديد.

وقال أحمد لـ «$»، إن «العمليات العسكرية التي تنفذها القوات الامنية العراقية أسهمت بشكل كبير في اجهاض محاولات التنظيم المنهزم في العراق وسوريا «داعش» الإرهابي في اعادة نشاطه من جديد». واضاف أن «تلك العمليات العسكرية أفشلت أغلب المخططات الإرهابية التي يريد تنظيم «داعش» تنفيذها»، مشيراً إلى ان «داعش اعتمد على الخلايا النائمة منذ انتصار القوات العراقية المشتركة عليه واعلان هزيمته في العاشر من ديسمبر 2017».

وتنفذ القوات العراقية بين الحين والاخر عمليات عسكرية منظمة تهدف إلى القضاء على الاوكار والمقرات والخلايا النائمة التي يريد تنظيم داعش القيام بها ضد المدنيين والقوات الأمنية.