طططططط
طططططط
الرياضية

تعليق بطولات سباق الراليات بعيون نجوم السلطنة

06 يوليو 2020
06 يوليو 2020

كتب - ياسر المنا

أثرت جائحة فيروس "كورونا" على كل أنواع الرياضة على امتداد العالم وظل الحديث عن مستقبل رياضة سباقات السيارات الشُغل الشاغل للمهتمين بها في العالم إذ لا يُعتبر عالم رياضة سباقات السيارات بعيدًا عن التأثيرات السلبية وتم تعليق العديد من البطولات والجولات التي كان من المقرر أن تقام في الشهور الماضية ولا تزال الصورة غير واضحة فيما يتعلق بالسباقات المبرمجة في الفترة المقبلة. فقد أعلنت بطولة العالم للدراجات النارية "موتو جي بي" عن إلغاء جولة اليابان لموسم 2020، بسبب جائحة فيروس "كورونا" التي ضربت العالم بأسره، إضافة إلى تعليق جميع الجولات خارج أوروبا حتى منتصف شهر نوفمبر المقبل.

أجبر فيروس "كورونا" البطولة على تعليق وإلغاء جميع الجولات منذ بداية شهر مارس، إذ لم تتمكن إلا من إقامة سباقات موتو 2 وموتو 3 في قطر بعد إلغاء الجولة الأساسية. وعلى صعيد نجوم السلطنة الذين اشتهروا في مضمار سباق السيارات يشاركون في السباقات الإقليمية والدولية استطلع عمان الرياضي آراء ثلاثة من أبرز نجوم رياضة السباقات ووقفت على رؤيتهم لتأثيرات جائحة كورونا على نشاطهم ومستقبل مشاركاتهم.

غياب مهرجان رمضان

قال متسابق الراليات زكريا العوفي: إن جميع الأنشطة الرياضية، بما فيها رياضة السيارات تأثرت سلبا بسبب تداعيات فيروس كورونا وانتشاره المجتمعي مما أدى إلى توقف جميع الأنشطة، ورياضة السيارات عادة تتوقف خلال فترة الصيف بسبب ارتفاع درجات الحرارة، مشيرا إلى ذلك يعد واحدا من الأسباب التي تؤكد قلة التأثير الذي حدث على المنشط. وتحسر العوفي، عن عدم قيام مهرجان رمضان لرياضة السيارات الذي كان من المفترض أن يقام في شهر رمضان الماضي، واصفاً ذلك بانه كان أول تأثير مباشر عليهم. وحول توقف بطولة الشرق الأوسط، حيث أكد تأجيل جولة قطر لافتاً إلى أنه تم الاستعلام عن إلغاء جولة الأردن في بطولة الشرق الأوسط، مشيرا إلى انهم بحكم تصدرهم للبطولة فإنهم كانوا يأملون المشاركة وتعزيز الصدارة في هذه المسابقة.

وكشف زكريا العوفي، عن أنهم يعملون على تجهيز نفسهم للموسم الجديد، حيث يجلسون على المنزل ويعملون على تجهيز السيارات سواء لمسابقة السرعات أو الرالي، ولفت إلى أنهم ينتظرون قرارات اللجنة العليا الخاصة بقرارات المرحلة القادمة. وأشار إلى أن برنامجه التدريبي مستمر، من أجل الحفاظ على العضلات وتقويتها بشكل دائم، كما يمارس رياضة السباحة. ظرف عالمي عبدالله الرواحي، بطل الراليات قال بانه اشتاق كثيراً لرياضة السيارات، مؤكداً تأثرهم بتوقف الأنشطة بسبب انتشار فيروس كورونا خلال الفترة الماضية، وننتظر عودة الحياة إلى طبيعتها بشكل كامل، مشيراً في الوقت ذاته إلى أن هذا العام سيشهد غياب بعض الدول عن تنظيم بطولات الرالي وذلك بسبب هذا الظرف العالمي والخسائر المتعلقة بانتشار مرض كورونا طيلة الأشهر الماضية.

وكشف عن انتظارهم لعودة النشاط والسابقات سريعا حتى يواصلوا رحلة النجاح والتحدي. وأكد الرواحي استفادته من فترة الحجر والبقاء في البيت في إنقاص وزنه مشيرا إلى أن وزنه كان 80 كيلو وتمكن بفضل العمل والتدريبات الجادة من إنقاصه إلى (73)، واصفاً ذلك بالأمر الجيد لجهة انه يساعده في سباقات الراليات باعتبار أن السيارة تكون خفيفة كما أن معدل السلامة يكون عاليا في حالة حدوث حادث لا قدر الله، متمنياً عودة النشاط الرياضي قريباً حتى يتمكنوا من ممارسة الرياضة المحببة إليهم ويعودوا إلى سباقات الرالي.

تأثير إقليمي ودولي

قال المتسابق يحيى العامري: إن رياضة المحركات وكافة الرياضات الأخرى تأثرت حول العالم بفعل انتشار الوباء الحالي، حيث تم إلغاء مراحل الرالي المحلي والدولي ولا زال الوضع معلقاً إلى إشعار آخر وقضينا الفترة الماضية في تجهيز المركبات والتخطيط للمواسم القادمة على أمل شفاء العالم عاجلا من الوباء والعودة للحياة الطبيعية، ولكن كل ذلك لم يمنعنا من ممارسة هوايتنا عبر ألعاب الفيديو حيث استمرت لقاءاتنا مع الرياضيين واشتعلت المنافسة هناك ليحتضن نادي عمان للسيارات تنظيم إحدى هذه الألعاب.