“بيئة” تنقل 3837 طنا من النفايات البلدية الصلبة يوميا

كتب – حمد الهاشمي

أكدت الشركة العمانية القابضة لخدمات البيئة “بيئة” أنها تقوم بنقل ما يقارب من 3 آلاف و837 طنًا من النفايات البلدية الصلبة في اليوم الواحد.
مشيرة إلى أنه يتم نقلها بواسطة أسطول من الشاحنات من مسافة تصل إلى 129 ألفًا و530 كيلومترًا يوميًا من وإلى المحطات التحويلية والمرادم الهندسية.


علما أن الشركة أولت في خططها الاستراتيجية تنفيذ المشاريع العاجلة في مرحلتها الأولى خلال الفترة من سنة 2012 إلى 2015، والتي هدفت إلى إعادة هيكلة القطاع وخصخصته وإنشاء البنية الأساسية للتقليل من الآثار الناجمة عن الممارسات التقليدية لإدارة النفايات الصلبة والمرادم العشوائية، كما أخذت “بيئة” على عاتقها تطوير القوى العاملة العمانية؛ وذلك وفقًا لمعايير دولية وعالمية، ثم تبعتها المرحلة الثانية خلال الفترة من 2016 إلى 2020، والتي تمثلت في تنفيذ خطط طويلة الآجل وتنفيذ ممارسات الإدارة المستدامة للنفايات وتحسين عمليات إدارة النفايات وتشغيلها لتكون موائمة للمعايير الدولية.
والجدير بالذكر أن “بيئة” استكملت نقل خدمة إدارة النفايات البلدية بنسبة 100% في مختلف محافظات السلطنة منذ بدء الشركة بأول محافظة وهي جنوب الشرقية؛ حيث نقلت خدمة النفايات البلدية فيها بتاريخ 30 ديسمبر 2015، واستكملت آخر محطة في محافظة مسقط في يونيو الجاري.

من جانب آخر، أغلقت شركة “بيئة” أكثر من 300 مطمر تقليدي و31 مطمرا تم معالجتها للحد من أضرارها بواسطة تسويتها وتغطيتها بالتربة، إضافة للتوجه باستبدال المطامر التقليدية بـ10 مرادم هندسية منتشرة بمحافظات السلطنة، وهي عبارة عن حفر مصممة بطريقة منظمة، يتم فيها وضع طبقات من النفايات الصلبة وتكبس، وتغطى للتخلص منها نهائيًا وصممت هذه المرادم خصيصًا للحد من التلوث البيئي والمخاطر الصحية.