الفنادق والمنتجعات في “سبات” بسبب كورونا

55 مليون ريال ايرادات الاشهر الاربعة الاولى

تقرير- شمسة الريامية
تتجه الفنادق والمنتجعات في السلطنة نحو التعافي وتحقيق إيرادات جيدة في الأشهر المتبقية من العام الجاري مع عودة الحياة الى طبيعتها،بعد تخفيف القيود والاجراءات الاحترازية لمواجهة تفشي مرض فيروس كورونا.
وواجهت الفنادق تحديات كبيرة خلال الاشهر الاربعة الاولى من العام الحالي بسبب كورونا مع اغلاق المطارات حيث تراجعت نسبة الإشغال إلى 42.5% مقارنة بـ67.1% في أبريل 2019. وبلغ عدد النزلاء 401477 نزيلا مقارنة بـ 1.774 مليون نزيل خلال العام الماضي. وسجلت الايرادات انخفاضا كبيرا الى 55.1 مليون ريال مقارنة بـ95.4 مليون ريال في نفس الفترة من عام 2019.
وتقوم الفنادق بتطبيق معايير السلامة والصحة كالتعقيم والتنظيف المنتظم لاستقبال نزلائها، إذ تحرص على توفير معقمات الأيدي في منطقة الاستقبال، والممرات العامة، وأمام المصاعد، وتعقيم أجهزة الدفع الإلكتروني، وترك مسافة مترين بين النزيل وموظف الاستقبال مع وضع إشارات أرضية. كما تضع الغرف خارج الخدمة بعد مغادرة النزيل لمدة 24 ساعة لتعقيمها ومعالجتها، وتقليل المستلزمات الصحية في دورات مياه الغرف مع إتلافها بعد مغادرة كل نزيل.
ونفذت شركة فنادق الخليج المحدودة تدابير معينة لاستقبال زوارها مع اتخاذ تدابير الوقاية والسلامة للضيوف، واستخدام الأقنعة والقفازات، والتنظيف المنتظم لجميع مرافق الفندق.
وقد سجلت إيرادات الشركة انخفاضا في أرباحها في الربع الأول من العام بنسبة 32% لتبلغ 1.846 مليون ريال مقارنة بـ2.720 مليون ريال في نفس الفترة من العام الماضي. كما انخفضت أرباحها إلى 268 ألف ريال مقارنة بـ724 ألف ريال في نهاية مارس 2019 أي ما نسبته 63%.
وقالت الشركة: إن 2020 عام صعب لقطاع الضيافة والفنادق، إذ أن تفشي وباء كورونا أدى إلى توقف حركة الطيران والسفر، وانخفاض عدد النزلاء في الفنادق، فضلا عن إغلاقها وذلك تنفيذا لقرارات اللجنة العليا المكلفة بمتابعة مستجدات جائحة كورونا.
وأوضح منتجع شاطئ صلالة أن إغلاق المنتجع لمدة ستة أشهر، بما في ذلك موسم الخريف سيؤثر كثيرا على أداء الشركة للسنة المالية 2020
وقد انخفضت إيرادات الشركة إلى 515.1 ألف ريال بنهاية مارس الماضي مقارنة بـ779.5 ألف ريال في نفس الفترة من العام الماضي. وبذلك تبلغ الخسائر المقدرة في الربع الأول 37 ألف ريال مقارنة بربح يقدر بـ51 ألف ريال في نفس الفترة من 2019.