جهاز الاستثمار يعلن تكامل 3 شركات في قطاع الثروة السمكية

  • باكورة التوجه لمراجعة أداء الشركات المملوكة للدولة
العمانية: أعلن جهاز الاستثمار العماني عن إتمام خطوات تكامل ثلاث من مبادراته الاستثمارية في مجال الثروة السمكية، وهي شركة المياه الزرقاء، والوسطى للصناعات السمكية، وشركة روبيان المحيط للاستزراع السمكي، تحت مسمى “الشركة العمانية لتنمية الثروة السمكية” استرشادًا بالأولوية التي اشتملها النطق السامي لحضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم – حفظه الله ورعاه – بضرورة مراجعة أعمال الشركات الحكومية مراجعة شاملة بهدف تطوير أدائها ورفع كفاءتها وتمكينها من الإسهام الفاعل في المنظومة الاقتصادية.
وتأتي خطوات إتمام التكامل كباكورة للتوجه الذي ينوي الجهاز انتهاجه في الفترة المقبلة لتقييم أداء الشركات المملوكة للدولة، من أجل اتخاذ القرار الاستثماري الصحيح بشأنها سواء بدمجها أو رفع رأسمالها أو إعادة هيكلتها أو التخارج منها، حسب ما تقتضيه المبادئ التي ينتهجها الجهاز، بما يضمن تحقيق أفضل عائد من موارد الدولة المالية.
كما يأتي كثمرة تعاون وثيق بين جهاز الاستثمار العماني ووزارة الزراعة والثروة السمكية، الأمر الذي يعد مثالًا إيجابيًا لتعاون المؤسسات الحكومية مع الأجهزة الاستثمارية في السلطنة وإيجاد نوع من الإيجابية لدى المستثمرين في القطاع الخاص.
وقد نتج عن خطوات إتمام التكامل حل مجالس إدارات الشركات الثلاث لتكون تحت مجلس إدارة واحد، بالإضافة إلى تكامل عمليات تلك الشركات تحت مظلة واحدة وبكيان قانوني واستثماري واحد، مما سيعزز من كفاءة الاستثمار وحوكمة الأداء وكذلك العمل على تحقيق أهداف اقتصادية واستثمارية موحدة.
كما سينتج عن ذلك المضي قدمًا في مشروع استزراع الروبيان في منطقة بر الحكمان الذي سيكون ثاني أكبر مشروع من نوعه في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بمساحة تقدر بـ40 ألف هكتار، وإنتاج يقدر بـ200 ألف طن من الروبيان سنويًا.