صعود أسهم أوروبا واليابان مع ترقب الدعم الحكومي

(رويترز) – فتحت الأسهم الأوروبية على ارتفاع الجمعة، قبيل اجتماع للمجلس الأوروبي للتفاوض بشأن صندوق لتعافي الاتحاد الأوروبي، فيما صعد سهم لوفتهانزا الألمانية بفضل مؤشرات على تحرك في إنقاذ مالي حكومي متعثر.
وصعد المؤشر ستوكس 600 للأسهم الأوروبية 0.5 بالمائة فيما قادت أسهم فرانكفورت المكاسب. وعانى المؤشر الأوروبي كغيره من الأسواق العالمية في مواجهة نوبات جديدة من الإصابات بفيروس كورونا في الصين وعدد من الاقتصادات الأخرى.
وسيعقد المجلس الأوروبي أول اجتماع له لبحث مقترح المفوضية الأوروبية لجمع 750 مليار يورو من الديون لزيادة الإنفاق من أرصدة مشتركة لتصل قيمته إلى 1.1 تريليون يورو في الفترة من 2021-2027.
ويواصل عدد المصابين بكوفيد-19 الارتفاع فيما تأكدت إصابة نحو 400 عامل في مسلخ بشمال ألمانيا بالفيروس الخميس، بينما زادت الحالات في عدة ولايات أمريكية وبكين.
وارتفع سهم لوفتهانزا 3.5 بالمائة بعد أن ذكرت صحيفة هاندلسبات أن الملياردير الألماني هاينز هيرمان تيله، أكبر مساهمي الشركة، أبدى اهتماما بإجراء محادثات مع ساسة ألمان، في أحدث تحرك ضمن خلاف بشأن إنقاذ مالي بقيمة تسعة مليارات يورو (10.1 مليار دولار) لشركة الطيران.

وارتفع المؤشر نيكي في بورصة طوكيو للأوراق المالية، إذ تلقى الدعم من آمال حيال تعافي الاقتصاد بعد أن رفعت الحكومة قيودا على السفر المحلي فُرضت لمنع انتشار جائحة كوفيد-19. وأغلق المؤشر نيكي القياسي مرتفعا 0.55 بالمائة إلى 22478.79 نقطة. وتراجع المؤشر توبكس الأوسع نطاقا 0.02 بالمائة إلى 1582.80 نقطة.
وعززت اليابان، التي خففت إجراءات العزل العام المرتبطة بالجائحة في مايو، تعافيها من فيروس كورونا عبر رفع قيود على السفر الداخلي.
لكن المخاوف بشأن حالات إصابة جديدة بفيروس كورونا في أجزاء أخرى من العالم طغت على آمال التعافي. وبالإضافة إلى زيادة عدد المصابين في عدة ولايات في أنحاء الولايات المتحدة، جاءت نتائج اختبار نحو 400 عامل في مسلخ بشمال ألمانيا إيجابية للإصابة بالفيروس الخميس.
وعلى المؤشر نيكي، تقدم 80 سهما مقابل تراجع 139 سهما.
وقاد قطاع الطيران وبقية قطاعات النقل المكاسب بفضل تحرك البلاد لرفع قيود السفر. وربح مؤشر قطاع الطيران 1.71 بالمائة وحقق أكبر تقدم في البورصة الرئيسية، فيما ارتفعت أسهم الخطوط الجوية اليابانية (جابان إيرلاينز) وإيه.إن.إيه هولدنجز 2.14 بالمائة و1.39 بالمائة على الترتيب.
وأغلق مؤشر فرعي لقطاع النقل البري مرتفعا 0.23 بالمائة.
وصعدت أسهم أشباه الموصلات أيضا، إذ أظهرت بيانات أمريكية أن أنشطة المصانع تعافت في منطقة الأطلسي الأوسط، وارتفع سهم أدفانتست 2.54 بالمائة وصعد سهم سكرين هولدنجز 1.17 بالمائة.
وقفز سهم طوكيو إلكترون 7.13 بالمائة بعد أن توقعت شركة تصنيع المنتجات الإلكترونية زيادة 11 بالمائة في صافي الربح للسنة المالية الحالية التي تنتهي في مارس 2021، مما يعكس ارتفاع الطلب من الأشخاص الذين يعملون عبر الإنترنت.