النادي الثقافي يبدأ ورشته المخصصة للأطفال بعنوان “مغامرات علمية في إجازتنا الصيفية”

بدأت أمس ورشة عمل للأطفال تقدم عن بُعد بعنوان “مغامرات علمية في إجازتنا الصيفية” ينظمها النادي الثقافي في إطار اهتمامه بأدب الطفل وضمن فعالياته الصيفية لهذا العام تقدمها الدكتورة وفاء الشامسية -أكاديمية، وأديبة متخصصة بمجال أدب الطفل والناشئة.
تأتي إقامة هذه الورشة بهدف تسليط الضوء على أدب الطفل والناشئة في مجال الخيال العلمي، والأطر العامة للكتابة في هذا المجال، والقيام بقراءة تحليلية لنماذج قصصية في مجال الخيال العلمي للتعرف على أبرز السمات والخصائص المتعلقة بها، وتدريب المشاركين على أسس كتابة قصة الخيال العلمي ضمن مراحل منهجية، تتضمن: الفكرة، والمسودة، والمراجعة، والتحرير مع إعطاء التغذية الراجعة بعد إنهاء كل مرحلة، والمساهمة في صقل مواهب الصاعدين، وإثراء الساحة الثقافية بقصص الخيال العلمي.
وينقسم البرنامج التدريبي في اليوم الأول على فترتين تتضمن الفترة الأولى : تمرير كسر الجليد، والتعريف بالأطر العامة للكتابة في أدب الخيال العلمي، بالإضافة إلى قراءة تحليلية لنماذج قصصية في أدب الخيال العلمي. أما في الفترة الثانية فسوف يتعرف المشاركون على: المرحلة الأولى من الكتابة الإبداعية وهي الفكرة ومصدرها وخصائصها، وتوسع الفكرة ومعالجتها. ثم الانتقال إلى المرحلة الثانية من الكتابة الإبداعية من خلال التعرف على الجانب التطبيقي للفكرة.
وفي اليوم الثاني سيتعرف المشاركون على المرحلة الثالثة من الكتابة الإبداعية منها : سيتعرف المشاركون في الورشة على كيفية وضع المسودة (من الجانب نظري)، وتقييم التغذية الراجعة بناء على معايير الكتابة الأدبية مع تحديد الخطة الزمنية لاستكمال النصوص الأدبية والتسليم النهائي. وغيرها من الأمور ذات العلاقة بمجال الورشة.
وتجد الإشارة إلى أن هذه الورشة ستقام عن بُعد من الساعة الخامسة عصرا حتى الساعة التاسعة مساء، كما أنها تستهدف فئة الناشئة (12-16 سنة) وفي نهاية الورشة سوف يتمكن المشاركون من امتلاك مهارات كتابة قصة الخيال العلمي، بالإضافة إلى تمكنهم من تأليف قصص مرتبطة بالخيال العلمي.