1484774
1484774
العرب والعالم

جامعة الدول العربية تدعو إلى إنقاذ اليمن من «مصير مروّع»

15 يونيو 2020
15 يونيو 2020

«التحالف» يسقط طائرة بدون طيّار أطلقت باتجاه «خميس مشيط» -

صنعاء- عمان - جمال مجاهد:

أكد الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، أن الوضع الإنساني في اليمن قد يتعرّض لانهيار «مروّع» إذا لم يتحمّل العالم مسؤولياته بسرعة، خاصةً مع اتجاه عدد من البرامج والمنظّمات التابعة للأمم المتحدة من بينها «اليونيسيف» لإنهاء نشاطها خلال الأسابيع المقبلة في ضوء نقص التمويل.

وأوضح مصدر مسؤول بالأمانة العامة لجامعة الدول العربية في بيان نشره أمس الحساب الرسمي للجامعة على موقع «تويتر» أن مؤتمر المانحين الذي كان قد عقد في 2 يونيو الجاري، برعاية من السعودية والأمم المتحدة، لم ينجح في سد الفجوة التمويلية بشكل كامل، إذ لم توفّر الدول سوى 637 مليون دولار، وهو ما يمثّل أقل من نصف ما تعهدت به من منح وتبرّعات. وأضاف المصدر: إن 80% من سكان اليمن يعتمدون على المساعدات لكي يبقوا على قيد الحياة، مؤكداً أن اليمن يمثّل أكبر أزمة إنسانية في العالم اليوم، حيث يواجه هجمة جائحة كوفيد19، مع أمراض وبائية أخرى مثل الملاريا وحمّى الضنك والكوليرا التي أصابت مئات الآلاف من السكان، ويواجه اليمن هذه التحديات الهائلة بقدرات بالغة الضآلة لدى القطاع الصحي، فضلاً عن تعذّر وصول الملايين من السكان للمياه النظيفة والصرف الصحي التي تمثّل أبجديات الصحة العامة.

ونقل المصدر عن أبو الغيط نداءه إلى كافة المنظّمات والهيئات الإنسانية والدول القادرة على تقديم المساعدة بشكل عاجل للإبقاء على برامج الأمم المتحدة في اليمن، وتفادي سيناريو كارثي لا ينبغي أن يحدث تحت بصر وسمع العالم في القرن الحادي والعشرين. ميدانيًا، صرّح المتحدّث الرسمي باسم قوات «تحالف دعم الشرعية في اليمن» العقيد الركن تركي المالكي، بأن قوات التحالف تمكّنت أمس من اعتراض وإسقاط طائرة بدون طيّار مفخّخة أطلقتها جماعة «أنصار الله» باتجاه مدينة خميس مشيط في منطقة عسير جنوب غرب السعودية، «لاستهداف المدنيين والأعيان المدنية بطريقة متعمّدة». وأوضح العقيد المالكي في بيان نقلته «وكالة الأنباء السعودية» (واس) أن «هذه العملية هي امتداد للعمليات من قبل أنصار الله المدعومة من الخارج لاستهداف المدنيين الأبرياء والأعيان المدنية، والتي كان آخرها محاولة استهداف المدنيين والأعيان المدنية بمدينة نجران بإطلاق صاروخ باليستي في 13 يونيو».