تراجع معدل أحمال الطاقة الكهربائية بالسلطنة ومحافظة ظفار الأقل استهلاكا

كتب – زكريا فكري

تراجع معدل أحمال الطاقة الكهربائية بالسلطنة خلال الأسبوع الماضي بنسب متفاوتة مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.
وسجل مركز توزيع الأحمال التابع للشركة العمانية لنقل الكهرباء أعلى معدل للأحمال بالطاقة الكهربائية خلال الأسبوع الماضي في نطاق الشبكة الرئيسية، حوالي (6220 ) ميجا وات بنسبة انخفاض بلغت 3.7 ٪ مقارنة بالأسبوع نفسه من العام الماضي. كما سجل أعلى حمل بشبكة محافظة ظفار خلال الأسبوع نفسه 554 ميجا وات بنسبة انخفاض بلغت 6.8٪ مقارنة بنفس الأسبوع من العام الماضي.
يذكر أن الإجراءات الاحترازية التي اتخذتها السلطنة في مواجهة فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) قد ساهمت في تقليل الأحمال نتيجة تراجع الاستهلاك بعد توقف العديد من الأنشطة التجارية خلال الفترة الماضية، ومن المتوقع أن يعود الارتفاع في الأحمال وبالتالي زيادة الاستهلاك بعد عودة الحزمة الثالثة من الأنشطة والتي أقرتها اللجنة العليا. كما أن معدلات استهلاك الكهرباء في القطاعات التجارية والصناعية بالسلطنة تعتبر معدلات كبيرة مقارنة بالاستهلاك المنزلي أو السكني.
وكان إنتاج السلطنة من الكهرباء بنهاية فبراير الماضي قد بلغ 4 آلاف جيجا واط في الساعة وبنسبة انخفاض 5.6% مقارنة بنهاية فبراير عام 2019م.
وأشارت الإحصائيات المبدئية الصادرة عن المركز الوطني للإحصاء والمعلومات إلى أن إجمالي إنتاج السلطنة من الكهرباء حتى نهاية فبراير الماضي بلغ 4 آلاف و80 جيجا واط في الساعة مقارنة مع نهاية فبراير 2019م حيث بلغ إجمالي الإنتاج 4 آلاف 366 جيجا واط في الساعة.
وبلغ إجمالي إنتاج الكهرباء في محافظات شمال الباطنة وجنوب الباطنة والظاهرة ألفين و538 جيجا واط في الساعة منخقضة بنسبة 8% عن نهاية فبراير 2019م.
وارتفع إنتاج محافظتي شمال وجنوب الشرقية بنسبة 14%،بإجمالي إنتاج بلغ 912 جيجا واط في الساعة مقارنة بـ800 جيجا واط في الساعة بنهاية فبراير 2019م.
وبلغ إجمالي إنتاج الكهرباء في محافظة ظفار حتى نهاية فبراير الماضي 469 جيجا واط في الساعة بانخفاض بلغ 3% عن نهاية فبراير 2019م، حيث بلغ الإنتاج 483 جيجا واط في الساعة.
وبلغ إنتاج الكهرباء في محافظة مسقط 48 جيجا واط في الساعة، منخفضا بنسبة 75.8% مقارنة بـ198 جيجا واط في الساعة بنهاية فبراير 2019م.