«سوق المال» تدشن خدمة «إلكتروني» لاحتساب قيمة تعويض الخسارة الكلية

مسقط في 14 يونيو /العمانية/ أعلنت الهيئة العامة لسوق المال عن تدشين خدمة إلكترونية تأمينية جديدة تتعلق بتحديد قيمة تعويض المركبة التي تتعرض لخسارة كلية نتيجة لوقوع حادث مروري، وذلك بالنسبة للطرف المتضرر من الحادث.
وتأتي هذه الخدمة ضمن سلسلة من المبادرات لتمكين الخدمات المقدمة للمتعاملين في قطاعي سوق رأس المال والتأمين، واستحداث أنظمة تعزز جوانبها التنظيمية وتعمل على إيجاد قنوات تسهل الإجراءات للمتعاملين بما يسهم في توفير الوقت والجهد وضمان توفير الجودة بأفضل مستوياتها.
وتبرز أهمية وجود نظام لاحتساب قيمة تعويض المركبة بعد الخسارة الكلية أن يكون حامل الوثيقة التأمينية أو مالك المركبة على دراية ووعي بقيمة مركبته فيما إذا تعرضت لخسارة كلية نتيجة لتعرضها لحادث مروري، وهو ما يحد من إثارة الخلافات بين صاحب المركبة وشركة التأمين، خاصة أن نظام الخدمة يقوم باحتساب التعويض إلكترونيا وفقا لنسب الاستهلاك المحددة سنويا والمعتمدة من قبل الهيئة العامة لسوق المال في الوثيقة الموحدة للتأمين على المركبات.

يذكر أن حصة منتجات تأمين المركبات تحتل المرتبة الثانية من إجمالي المحفظة التأمينية وبمقدار 7ر26 بالمائة، حيث يبلغ حجم الأقساط المكتتبة لتأمين المركبات حوالي 8ر129 مليون ريال عماني ، فيما يبلغ حجم التعويضات المدفوعة من قبل شركات التأمين حوالي 5ر95 مليون ريال عماني.