465
465
الرياضية

اتحاد الكرة يتسلم توصيات الفيفا وشروط عودة المسابقات المحلية

13 يونيو 2020
13 يونيو 2020

طالب بتقليل نسبة الاحتكاك والتلامس الجماهيري مع ضبط المعايير -

كتب - ياسر المنا -

تسلم اتحاد كرة القدم التوجيهات التي أصدرها الاتحاد الدولي لكرة القدم الفيفا التي تمثلت في ملخص توصيات اللجنة الخاصة التي شكلها من أجل بحث مسألة عودة النشاط الكروي بعد أن توقف في الشهور الأخيرة الماضية نتيجة تفشي فيروس كورونا. وجاء في الخطاب الذي تسلمه اتحاد الكرة دعوة لجميع الاتحادات للتقيد بتوصيات مجموعة العمل التي شكلها لمناقشة تداعيات جائحة كورونا وأثرها على النشاط الدولي والإقليمي وممارسة سبل العودة السلسة لممارسة النشاط.

وقد ضم الاجتماع مجموعة من المختصين وممثلي هيئة الصحة العالمية تمخض بالخروج بورقة عمل تم الإجماع حوْلها لتكون وثيقة تتوافق عليها الاتحادات الدولية والقارية وهيئات الصحة العالمية والإقليمية والمحلية.

وخرجت مجموعة العمل بالعديد من التوجيهات التي يجب أن تلتزم بها الدول المنضوية تحت الاتحاد الدولي لكرة القدم وهيئة الصحة العالمية في سبيل الحد من العدوى وتقليل نسبة الخسائر البشرية والاجتماعية والاقتصادية للجائحة وبالتحديد على مستوى النشاط الكروي .

معايير وإجراءات

وطالب الاتحاد بالعمل على سبل مكافحة انتقال العدوى بالحجر المنزلي وتقليل نسبة الاحتكاك والتلامس الجماهيري مع ضبط للمعايير والإجراءات العامة، مشيرا إلى أن عودة النشاط تبدأ بعد تباشير الانحسار في نسبة الإصابات بناء على عدد من المعايير منها تحقيق مبدأ التباعد الاجتماعي والتأكد من تغيير العادات ومتابعة الحالات المرضية وإجراء أي تعديل أو تقويم تتطلبه المعطيات وتطور الحالة الوبائية.

وقال الاتحاد إن هناك ثلاثة محاور للممارسات والقواعد التي يجب اتباعها، حيث يقوم الأول على التعقيم والتطهير باستعمال المطهرات والمعقمات المتاحة والمحور الثاني استمرار ضوابط التباعد المجتمعي مع الاحتفاظ بالتباعد لمسافة متر على الأقل بين أفراد المجتمع أما المحور الثالث فيشتمل على تعقيم الملاعب وغرف اللاعبين وأدوات التدرب مرتين أسبوعيا للتقليل من انتشار العدوى، كما تطرق الاتحاد لعدد من الإجراءات العامة منها استمرار برامج التوعية ومراعاة السلوك الصحيح والفحص والتحليل المستمر للاعبين والإجراءات التحوُطية عند السفر والانتقال.

سلامة اللاعبين

وأكد الاتحاد حرصه على سلامة اللاعبين والجماهير ودعمه للإجراءات الصحية والمجتمعية، لافتا إلى أن العودة لممارسة النشاط الرياضي الكروي حسب القواعد واللوائح المتفق عليها مع هيئة الصحة العالمية والسلطات الإقليمية متوخيا السلامة الاجتماعية وتعافي المجتمعات اجتماعيا واقتصاديا.

وعلم (عمان الرياضي) أن هذه التوصيات التي جاءت من الفيفا شكلت إضافة كبيرة للإجراءات الفنية والإدارية والطبية التي ظلت محل نقاش وبحث في رابطة الدوري من أجل وضع أسس سليمة تتناسب والظروف الحالية وتؤدي إلى عودة خالية من التعقيدات والمخاطر الطبية في ظل عدم انحسار الوباء وضرورة أن تكون الإجراءات الاحترازية حاضرة عند العودة للتدريبات ومن ثم المنافسات. وحسب ما تشير المعلومات فإن رابطة الدوري ستضع توصيات الفيفا نصب عينيها وستعمل على اتباع كافة الإجراءات المطلوبة والتي تشكل البروتوكول الطبي الذي وصفه الاتحاد الدولي لكرة القدم.

وتمثل توصيات الفيفا حسب رؤية المسؤولين في اتحاد كرة القدم ورابطة الدوري بأنها جاءت في وقتها وستساعد كثيرا في دعم الترتيبات الجارية للعودة متى ما كان ذلك ممكنا على ضوء القرار الذي سيصدر من قبل اللجنة العليا المكلفة بمتابعة تداعيات فيروس كورونا.

برنامج الموسم الكروي

وكان مدير رابطة الدوري هشام العدواني تحدث لعمان الرياضي مؤخرا بأنهم شرعوا في الترتيبات اللازمة للعودة ولكنهم ينتظرون تحديد المواعيد المناسبة والتي على إثرها سيتم إصدار برنامج الموسم الكروي المقبل وكذلك برمجة المباريات المعلقة من الموسم الماضي. وحسب المؤشرات فمن المتوقع أن يحسم أمر تحديد موعد العودة في القريب العاجل وذلك حتى يكون بإمكان الأندية وضع برامج إعداد فرقها للموسم الجديد والعمل على وضع الرؤية الخاصة بالتسجيلات وإضافة نجوم جدد حسب الرؤية الفنية وهناك أندية بحاجة لإبرام عقود جديدة مع مدربين لقيادة الفرق في الموسم الجديد.