ارتفاع عدد عينات الأحجار الكريمة المفحوصة 10.96% العام الماضي

  • جهاز “مطياف رامان ” يرفع مستوى الأداء

“عمان”: تبذل وزارة التجارة والصناعة جهدا كبيرا في مراقبة وضمان جودة الأحجار الكريمة المعروضة في محلات بيع المجوهرات، إضافة إلى تقديم خدمة فحص وتحليل الأحجار الكريمة وإصدار شهادة المنشأ وذلك باستخدام أفضل السبل والتقنيات في عمليات التحليل وذلك للتأكد من المحافظة على المعايير العالمية المطلوبة لغرض تحقيق المصداقية والاطمئنان لدى المستهلكين.
وأشارت المديرية العامة للمواصفات والمقاييس بالوزارة إلى أن عدد عينات الأحجار الكريمة التي تم فحصها حسب الفئات خلال العام الماضي 2019م ارتفعت بنسبة 10.96 في المائة بتسجيل (1093) عينة، مقارنة بـ (985) عينة تم فحصها خلال نفس الفترة من العام 2018م .
وأوضح ناصر بن أشرف البلوشي رئيس قسم مختبر فحص الأحجار ذات القيمة بالمديرية العامة للمواصفات والمقاييس بوزارة التجارة والصناعة بأن عينات الفحص في الفئة الأولى ارتفعت بنسبة (4.5%) العام الماضي بتسجيل (802) عينة، مقارنة بـ (767) عينة تم فحصها خلال نفس الفترة من العام 2018م . حيث تتمثل الفئة الأولى من العينات في الألماس والياقوت والزفير الأزرق والزمرد والأوبال الأسود والدمانتويت والاكسندرايت وكريسوبريل (عين القط )، بالإضافة إلى الأحجار الكريمة الصناعية المصنعة بالطرق الحديثة والأحجار المفردة والمثبتة على المجوهرات والتي تزيد أو تقل عن عشر أحجار والأحجار غير المصقولة.
وأضاف ناصر البلوشي : بأن الأحجار الكريمة من الفئة الثانية تمثلت في الأحجار المصنعة بالطرق القديمة وتشمل الأحجار المفردة والمثبتة على المجوهرات والتي تزيد أو تقل عن عشرة أحجار والأحجار غير المصقولة حيث سجلت ارتفاعا بنسبة (22.9%) من خلال تسجيل (252) عينة خلال العام الماضي 2019م ، مقارنة بـ (205) عينات تم تسجيلها خلال نفس الفترة من العام 2018م .
كما ارتفعت الفئة الثالثة من الأحجار الكريمة والتي تتمثل في الأشكال البلاستيكية والزجاجية والمقلدة وغيرها بنسبة (200%) من خلال تسجيل (39) عينة العام الماضي، مقارنة بـ (13) عينة مسجلة خلال العام 2018م .