ارتفاع نسبة تعمين العاملين في الوظائف الطبية والطبية المساعدة حتى نهاية العام الماضي

تعيين 1262 خريجًا خلال 2019

عدد العُمانيين المعينين في الوظائف الطبية المساعدة

العمانية: أكد خالد بن عبدالله المنظري مدير عام الشؤون الإدارية بوزارة الصحة ورئيس لجنة متابعة تنفيذ سياسة التعمين بالوزارة ارتفاع نسبة التعمين للعاملين في الوظائف الطبية والطبية المساعدة حتى نهاية العام الماضي إذ تراوحت النسبة بين 80% و94% لتصل إلى 100% في بعض التخصصات وفق المعلومات الإحصائية.
وقال المنظري: إن نسبة التعمين بين الأطباء الاستشاريين بلغت 72% وبين الأطباء البشريين إجمالًا وصلت إلى 39% وبلغت النسبة 65% في وظائف التمريض ووظائف المختبرات الطبية و94% في وظائف الصيدلة أما في الوظائف الطبية المساعدة فبلغت 74%.

نسبة العمانيين العاملين في الوظائف الطبية والطبية المساعدة (موقف 2019 – 12 – 31م)


وأوضح أن قطاع الصحة من القطاعات الحيوية في توفير فرص العمل للمواطنين وأن الوزارة تعمل وفق خططها الاستراتيجية للتوظيف على رفع نسب التعمين الحالية تدريجيًا بمختلف التخصصات الطبية والطبية المساعدة مؤكدًا أن الوزارة تسعى إلى تحقيق الهدف المنشود وهو تعمين جميع الوظائف مستقبلًا بنسبة تصل إلى 90% مع الحرص على تلقي الموظفين الجدد التدريب المناسب والاستفادة من الخبرات الطويلة للموظفين القُدامى.
وأشار إلى أن وزارة الصحة تستقطب حاليًا مُخرجات المجلس العماني للاختصاصات الطبية التي خضعت للدراسة والتدريب والتي يتم تعيينها في الوظائف الطبية بدلًا عن القوى العاملة الوافدة.. كما أن التنسيق جارٍ الآن لتعيين عدد من أطباء العموم الملتحقين حاليًا بالتدريب في المجلس والمتوقع انتهاء تدريبهم هذا العام ومباشرة الـعمل خلال العام المقبل 2021م مبينًا أن الوزارة قامت خلال العام الماضي وبالتحديد خلال الفترة من أول يناير إلى31 ديسمبر 2019 بتعيين 1262 خريجًا من المخرجات الطبية المساعدة سواء على مستوى البكالوريوس أو الدبلوم.
وأكد خالد بن عبدالله المنظري مدير عام الشؤون الإدارية بوزارة الصحة ورئيس لجنة متابعة تنفيذ سياسة التعمين بالوزارة على اعتناء مؤسسات التعليم الصحي بقراءة سوق العمل بالقطاع الصحي بالسلطنة بمهنية عالية لتوجيه برامجها بما يخدم توفير الاحتياج الوطني الحالي والمستقبلي من الكفاءات الطبية والطبية المساعدة.