“الدفاع المدني” تحذر من حرائق المنازل مع ارتفاع الحرارة

نصحت بتركيب كاشفات الدخان

تزامناً مع ارتفاع درجات الحرارة في الصيف فإن الهيئة العامة للدفاع المدني والإسعاف تدعو الجميع لأخذ الحيطة والحذر تفادياً لوقوع حرائق المنشآت السكنية، وتتعدد مصادر الخطر بالمنازل نظراً لوجود الأدوات والأجهزة الكهربائية وغيرها والتي يتم استخدامها بشكل يومي، وتختلف درجة خطورتها باختلاف آلية التعامل معها، لذا، فإنه يتوجب الحرص عند استخدام الأجهزة الكهربائية وغاز الطبخ وغيرها من مقومات المعيشة بالمنزل، تفاديا لأية مخاطر قد تقع لا قدر الله، وتتسبب في وقوع الخسائر في الأرواح والممتلكات.
وبمقارنة الحوادث الواقعة على المنشآت السكنية بين عامي 2018م و2019م نجد أن هناك انخفاضا قدره (738) حادثا ولله الحمد، حيث تم تسجيل (1335) حادث حريق في عام 2018م مقارنة بـ (1152) حادثاً في عام 2019م.
وتعزى أسباب حوادث الحريق بالمنشآت السكنية والتي تتزامن مع ارتفاع درجات الحرارة في فصل الصيف إلى عدة أسباب، منها الإهمال وعدم التقيد بإرشادات السلامة عند التعامل مع الأجهزة الكهربائية وغاز الطبخ وغيرها.
وانطلاقاً من حرص الهيئة العامة للدفاع المدني والإسعاف على سلامة أفراد المجتمع وممتلكاتهم فإنها تأمل منهم اتباع إرشادات السلامة الصادرة عنها وتطبيق النصائح والخطوات الوقائية مثل إغلاق أسطوانة الغاز بعد الانتهاء من الطبخ وعند الخروج من المنزل، عدم تحميل المقابس الكهربائية أكثر من طاقتها والحرص على صيانة الأجهزة والتوصيلات الكهربائية وعدم ترك الهاتف النقال موصولا بالشاحن لفترات طويلة، اقتناء مطفأة حريق متعددة الأغراض، عدم سكب الماء على الزيت المشتعل وإنما الإسراع بتغطية المقلاة ببطانية الحريق، عند اشتعال الحريق بالمنزل حاول إغلاق المصدر الرئيسي للكهرباء والغاز إن أمكن، ومغادرة المنزل بأسرع وقت ممكن، عدم وضع العوائق أمام المخارج والممرات، التأكد من خروج كافة أفراد الأسرة والتجمع في نقطة بعيدة عن خطر النيران والدخان.
وتنصح الهيئة العامة للدفاع المدني والإسعاف بتركيب كاشفات الدخان، وتوصيلات الغاز المعتمدة لضمان سلامة الأسرة والممتلكات. ويمكن عند الضرورة الاتصال برقم الطوارئ (9999 / 24343666)