4 مشاريع ابتكارية تتنافس في المرحلة النهائية لجائزة صلالة للمياه والصرف الصحي

أجرى مجلس البحث العلمي بالتعاون مع شركة صلالة لخدمات الصرف الصحي يوم الأربعاء الماضي فعاليات التقييم النهائي لجائزة صلالة للمياه والصرف الصحي في دورتها الأولى، حيث تنافست 4 مشاريع ابتكارية للفوز بالمركز الأول والثاني للجائزة والتي ستُعلن نتائجها في وقت لاحق.
ونظرا للظروف الاستثنائية لجائحة فيروس كورونا “كوفيد 19” تم تقييم المشاريع المتأهلة إلكترونيا، وضمت لجنة التحكيم أعضاء من مجلس البحث العلمي وجامعة السلطان قابوس، وكلية العلوم التطبيقية بصلالة، وشركة صلالة لخدمات الصرف الصحي.
تجدر الإشارة إلى أن جائزة صلالة للمياه والصرف الصحي هي مبادرة رائدة بتنظيم من مجلس البحث العلمي ودعم من شركة صلالة لخدمات الصرف الصحي، وتهدف إلى إيجاد حلول ابتكارية لمواجهة التحديات التي تواجه قطاع المياه بشكل عام وخدمات الصرف الصحي بشكل خاص وتشجيع المبادرات البحثية المتميزة من الفرق العلمية والمتمثلة في الباحثين الأكاديميين وطلبة مؤسسات التعليم العالي والمهتمين والمبتكرين بالسلطنة مع إمكانية تحويل هذه الأفكار إلى منتجات يمكن تسويقها في السوق المحلي والعالمي.
وتم تدشين الدورة الأولى للجائزة بتاريخ 5 أغسطس 2019 وفتح باب التقدم للجائزة حتى تاريخ 12سبتمبر2019 وبلغ عدد المتقدمين 64 مشاركا، وتم تقييم المتقدمين في يومي 11 و12 ديسمبر 2019، حيث قدم المشاركون في مرحلة التقييم المبدئي عرضا مرئيا لأفكارهم أمام لجنة التحكيم، احتوى على توضيح المشكلة التي يعالجها الابتكار، وعرض الفكرة الابتكارية ومنهجية العمل. كما تم الإعلان عن تأهل خمسة ابتكارات للمرحلة النهائية في ديسمبر 2019، وقد حصلت الابتكارات المتأهلة على دعم مادي بواقع (1000) ألف ريال عماني لكل ابتكار بهدف تطوير النماذج الابتكارية تمهيدا لعرضها أمام لجنة التحكيم وإعلان الفائزين.