الخام العماني يصعد إلى 41.49 دولار للبرميل .. وبرنت نحو 40.26 دولار

أوبك تجتمع اليوم وسط توجه عام للتوسع في تخفيض الحصص

عواصم -( العمانية -رويترز) بلغ سعر نفط عُمان تسليم شهر أغسطس القادم (49ر41) دولار أمريكي.
وأفادت بورصة دبي للطاقة بأن سعر نفط عُمان شهد الجمعة ارتفاعا بلغ (53ر1) دولار أمريكي مقارنة بسعر الخميس الذي بلغ 96 ر39 دولار أمريكي. وتجدر الإشارة إلى أن معدل سعر النفط العُماني تسليم شهر يونيو الجاري بلغ (23) دولارًا أمريكيًا و(65) سنتًا للبرميل منخفضًا بمقدار (11) دولارًا أمريكيًا و(19) سنتًا مقارنة بسعر تسليم شهر مايو الماضي. وارتفعت الأسعار العالمية للنفط الجمعة إذ يترقب المتعاملون مؤشرات من اجتماع قد يُعقد مطلع الأسبوع القادم، حيث سيناقش منتجون كبار للنفط ما إذا كانوا سيمددون تخفيضات قياسية للإنتاج. وصعدت العقود الآجلة لخام برنت 27 سنتا أو ما يعادل 0.7 بالمائة إلى 40.26 دولار للبرميل، بينما ارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 17 سنتا أو ما يعادل 0.5 بالمائة إلى 37.58 دولار للبرميل.
وربح برنت نحو 14 بالمائة منذ بداية الأسبوع الجاري، بينما ارتفع خام غرب تكساس الوسيط قرابة ستة بالمائة، ليصبح الخامان القياسيان على مسار تحقيق مكاسب للأسبوع السادس. وكان الارتفاع نابعا عن تخفيضات للإنتاج في ظل مؤشرات على تحسن الطلب على الوقود مع بدء دول في تخفيف إجراءات العزل العام التي فُرضت لمنع انتشار فيروس كورونا المستجد.
وستجتمع منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفاء من بينهم روسيا، فيما يُعرف باسم مجموعة أوبك+، غدا السبت لبحث تمديد تخفيضات الإنتاج بحسب ما ذكره تلفزيون النهار الجزائري الجمعة نقلا عن مصدر بأوبك.
كانت مصادر في أوبك+ قالت في وقت سابق: إن اجتماعا وزاريا عبر دائرة تلفزيونية مغلقة قد يُعقد هذا الأسبوع، إذا وافق العراق وغيره على تعزيز التزامهم بتخفيضات الإنتاج القائمة. وقال إدوارد مويا محلل أول للسوق لدى أواندا إن أسعار النفط تتجه للارتفاع الأسبوعي السادس لكن المكاسب تنحسر إذ ينظر المتعاملون إلى احتمال التزام العراق الكامل بخفض الإمدادات “بعين الشك”.
وأضاف مويا “هذه قد تكون فرصة لكي يتمكنوا من تمديد اتفاق الخفض لمدة ثلاثة أشهر، لكن المتعاملين في الطاقة يتشككون للغاية حيال بقاء الالتزام مرتفعا بعد يوليو “. وتريد السعودية وروسيا، وهما من أكبر منتجي النفط في العالم، تمديد تخفيضات للإنتاج قدرها 9.7 مليون برميل يوميا حتى يوليو .

وأعلنت وزارة الطاقة الروسية أنه سيتم عقد اجتماع “أوبك بلس” السبت. وأكدت المتحدثة الرسمية باسم الوزارة لوكالة “سبوتنيك” الروسية موعد عقد الاجتماع. ويضم تجمع “أوبك بلس” أعضاء منظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك)، ومنتجين رئيسيين من خارج المنظمة، تتصدرهم روسيا.
وذكرت وكالة أنباء “تاس” الروسية أنه من المقرر الانتهاء من المحادثات في غضون يوم واحد، على أن يبدأ وزراء دول أوبك الاجتماع .
وكان من المقرر في الأساس عقد المحادثات، عبر رابط فيديو، يومي الثلاثاء والأربعاء المقبلين. ولم تؤكد أوبك على الفور تغيير الموعد.
واتفق الحلفاء في “أوبك بلس” في أبريل الماضي على خفض الإنتاج بمقدار 7ر9 مليون برميل يوميا خلال شهري مايو ويونيو، وبمقدار 7ر7 مليون برميل في النصف الثاني من العام الحالي، وبمقدار 8ر5 مليون برميل أخرى حتى نهاية أبريل .2022 ويبحث الاجتماع اليوم السبت تمديد تخفيضات الإنتاج.