في إطار استعدادات السلطنة للعودة التدريجية للحركة السياحية … السياحة تصدر الدليل الاسترشادي حول الاجراءات الوقائية من الفيروس

الدليل يضم 60 اجراء وتنبيها للمنشآت السياحية والمطاعم والمقاهي المصنفة


اغلاق الصالات الرياضية وحمامات السياحة ووضع الغرف خارج الخدم لمدة 24 ساعة بعد كل نزيل


اغلاق مرافق قاعات المناسبات والمؤتمرات إلى ان يتم السماح باقامة الفعاليات من قبل اللجنة العليا


استبدال الاكواب والاطباق المصنوعة من الزجاج والسيراميك بأخرى ذات الاستخدام الواحد واتلافها بعد الاستخدام


الغاء خدمة صف السيارات من المنشآت الفندقية مع استثناء ذوي الاحتياجات الخاصة

كتب – زكريا فكري
اصدرت وزارة السياحة الدليل الاسترشادي حول الاجراءات الوقائية من فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19) بالمنشآت الفندقية والمطاعم والمقاهي المصنفة والعاملين فيها للعمل على تطبيقه ، يأتي ذلك في إطار استعدادات السلطنة للعودة التدريجية للحركة السياحية في هذا القطاع المهم والحيوي . ونبهت الوزارة على ضرورة اتباع اجراءات قياسية للحد من حدوث أي انتشار موسع جديد للمرض بأي مرحلة من مراحل الجائحة.
وقالت وزراة السياحة عن الهدف هو الحماية الشخصية لكافة العاملين والنزلاء بالمنشآت الفندقية ومرتادي المطاعم والمقاهي المصنفة . وتحقيق التوازن بين دوران عجلة الحياة الطبيعية وبين استمرار الاجراءات الاحترازية.
وستوقم الوزارة بمتابعة مدى تقيد المنشآت بالاجراءات الواردة في الدليل بصفة مستمرة بالتنسيق مع الجهات المختصة ومنها وزارة الصحة والقوى العاملة والبلديات وشرطة عمان السلطانية والهيئة العامة للدفاع المدني والإسعاف. وأوضحت الوزارة انها ستقوم بتحديث هذا الدليل بصفة مستمرة وفقا لمقتضيات التعامل مع الجائحة.

ومن الاجراءات الوقائية الواجب اتباعها من قبل المنشآت السياحية التقليل والتحكم في عدد المداخل ،وتوفير لوحات ارشادية ، وكمامات للوجه ومعقمات اليد ، اضافة الى مقياس حراري رقمي وتعثيم امتعة النزلاء واقتصاد خدمة صف السيارات على الاشخاص ذوي الاعاقة فقط ووفق شروط..
واكد الدليلا الاسترشادي على اهمية توفير معقمات اليد في منطقة الاستقبال والممرات العامة وامام المصاعد للموظفين والنزلاء ، وعدم استثناء أجهزة الدفع الالكتروني من التعقيم بعد كل استخدام وازالة جميع الاجهزة والمواد المشتركة من البهو كالهواتف العامة والمطبوعات بكافة انواعها سواء من البهو او الغرف والحفاظ على مسافة لاتقل مترين بين موظف الاستقبال والنزيل مع وضع اشارات ارضية ،واعادة ترتيب مقاعد البهو وترك مسافات بينها وتقليل عدد مستخدمي المصعد مع توعية وتدريب الموظفين على الاجراءات الوقائية.
ايضا يجب ان توضع الغرف خارج الخدمة بعد مغادرة النزيل لمدة كافية لا تقل عن 24 ساعة حتى يتم معالجتها وتعقيمها ، مع تقليل مستلزمات الغرفة وتغليفها مثل الاقلام واجهزة التحكم عن بعد ، واستبدال الاكواب والاطباق المصنوعة من الزجاج والسيراميك بأخرى ذات الاستخدام الواحد واتلافها بعد الاستخدام.. وكذلك تقليل المستلزمات الصحية في دورات مياه الغرف على ان يتم اتلافها بعد مغادرة كل نزيل.

المطاعم والمقاهي المصنفة


يسمح بتقديم الطعام من خلال خدمة الغرف فقط،وعند السماح بتشغيل قاعات الطعام ،يجب الالتزام بقياس درجات الحرارة لمرتادي المطعم أو المقهى ،وضبط المسافات بين الطاولات والمقاعد ،والعمل بالنصائح والارشادات الصادرة من الشركات الدولية المتخصصة في مجال طرق التعقيم والكيماويات اللازمة لضمان حفظ النظافة والصحة العامة بالمطاعم والمقاهي المصنفة.
بالاضافة الى تقيد العاملين بارتداء القفازات ، والالتزام بكافة التعليمات الصادرة من البلديات المختصة.
وبالنسبة للمطابخ فيجب تهويتها وتعقيمها وتنظيفها بشكل يومي .
واكدت وزارة السياحة على اهمية تدريب موظفي خدمات التدبير الفندقي على اجراءات الوقاية ، والتنبيه على الشركات التي تقدم خدمات خارجية للفندق بوجوب الحصول على شهادات طبية تثبت خلوهم من الفيروس وعدم تغيير هؤلاء العمال او نقلهم من منشآة إلى أخرى.

قاعات الاجتماعات والرياضة


اغلاق مرافق قاعات المناسبات والمؤتمرات إلى ان يتم السماح باقامة الفعاليات من قبل اللجنة العليا المكلفة ببحث آلية التعامل مع كوفيد 19، مع امكانية استخدام قاعات الاجتماعات لأعداد محدودة مع ترك مسافة لا تقل عن مترين بين كل مقعد وآخر ،وتوفير معقمات اليد على الطاولات وتهوية قاعة الاجتماعات باستمرار وعدم استخدام الاقلام والمستلزمات الورقية عند الاجتماعات الا عند الطلب من الضيوف على تستخدم لمرة واحدة فقط والتخلص منها بعد الاستخدام.. مع وضع سجل خاص ببيانات الحضور وأرقام التواصل الخاصة بهم لسهولة عملية التقصي.
اما الصالات الرياضية فقد حذرت الوزارة من السماح باستخدام أحواض السياحة والاندية الصحية والملاعب الداخلية او الخارجية والمرافق التابعة لها في الوقت الحالي إلى أن يتم السماح بذلك لاحقا.