“نيسارجا”عاصفة مدارية في بحر العرب

  متابعة – حمد الهاشمي وحمد الريامي وعلي الحبسي

أعلنت المديرية العامة للأرصاد الجوية عن تطور المنخفض المداري العميق في بحر العرب إلى عاصفة مدارية يطلق عليها “نيسارجا” بسرعة رياح حول المركز تقدر بين (35 و45) عقدة، واستمرار تحركه باتجاه الشمال الشرقي نحو السواحل الهندية.
وقال عبدالله الخضوري خبير أرصاد وباحث في علوم المناخ والبيئة: مسمى “نيسارجا” هو أول اسم في قائمة جدول المسميات المعتمد الجديد الذي صدر مؤخرا، و”نيسارجا” اسم بنجلاديشي ويعني “الطبيعة”.
في غضون ذلك أعلن المركز الوطني للإنذار المبكر من المخاطر المتعددة عن انتهاء التأثيرات المباشرة من المنخفض المداري على محافظة ظفار،
الى ذلكاعلن قطاع الخدمات الأساسية باللجنة الوطنية لإدارة الحالات الطارئة توقف مؤقت للحركة المرورية في طريق هيماء- ثمريت نتيجة ارتفاع مناسيب المياه في قتبيت، والطريق البديل هو ثمريت-مرمول، وفتح الحركة المرورية في طريق المغسيل بولاية صلالة.
وأكد القطاع في تصريح لـ “عمان” أنه يبذل جهود متواصلة في استعادة خدمات المياه إلى محافظة ظفار بعد تأثرها بالمنخفض المداري، وقد تم تشغيل شبكتي توزيع المياه بولاية صلالة وولاية طاقة، وتشغيل محطة التحلية في حدبين وإصلاح خطوط المياه المتأثرة، وكذلك تشغيل محطة تحلية المياه في ذهبون، وبحلوف، ومسحيلة بولاية ثمريت”.
مشيرا إلى أنه تم تشغيل محطة تحلية المياه في توسنات بولاية المزيونة، وبدء التشغيل التدريجي لمحطة التحلية بسدح، وإصلاح أحد الخطوط الرئيسية بمرباط وضخ المياه إلى الخزان، وجار العمل على إصلاح خط المياه من رخيوت إلى شهب صعيب، وخط المياه من سدح إلى جوفا، وخط المياه من عين المغسيل إلى حفوف، كما تم توفير صهاريج نقل المياه لحين اكتمال إصلاح الخطوط المتأثرة، كما تم تشغيل محطة تحلية مياه حدبين والآباء التابعة لها، والانتهاء من إصلاح خط التوزيع الرئيسي في ذهبون.