1481585_388
1481585_388
العرب والعالم

الجيش المصري يعلن قتل 19 عنصرا «تكفيريا» في سيناء

31 مايو 2020
31 مايو 2020

تسجيل 34 حالة وفاة بفيروس كورونا -

القاهرة - عمان - نظيمة سعد الدين (أ ف ب) -

أعلن الجيش المصري أنّه قتل 19 عنصراً «تكفيريّاً» خلال عملياته العسكرية الأسبوع الماضي، في إطار حملته على المجموعات المسلّحة والمتطرّفة في شمال ووسط سيناء.

وقال الجيش في بيان نُشر على مواقع التواصل الاجتماعي أمس الأول إنّه «بناءً على معلومات استخباراتية تفيد بتواجد عناصر تكفيرية ، في محيط مدن بئر العبد والشيخ زويّد ورفح بشمالي سيناء» قامت القوات المسلحة «بتنفيذ عمليتين نوعيتين أسفرتا عن مقتل ثلاثة أفراد تكفيريين شديدي الخطورة».

وأضاف البيان «كما قامت عناصر المهندسين العسكريّين باكتشاف وتدمير خمس عبوات ناسفة تمّت زراعتها لاستهداف قواتنا على محاور التحرك».

وتابع أنّ القوّات الجوّية نفّذت أيضاً عدداً من الغارات «المركّزة لعدّة تمركزات للعناصر التكفيريّة ، نتج عنها مقتل 16 عنصراً تكفيرياً».

وكشف الجيش في البيان أنه «نتيجة للأعمال القتالية تم استشهاد وإصابة ضابطين وضابط صف وجنديين».

من ناحية أخرى ، أعلنت وزارة الصحة والسكان المصرية أمس الأول ، تسجيل 34 حالة وفاة جديدة و1367 إصابة بفيروس كورونا، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصى التى تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، وأفاد البيان عن خروج 182 من المصابين من مستشفيات العزل والحجر الصحي، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالى المتعافين من الفيروس إلى 5693 حالة حتى السبت.

وأوضحت الوزارة في بيان أن عدد الحالات التى تحولت نتائج تحاليلها معمليًا من إيجابية إلى سلبية لفيروس كورونا (كوفيد-19) ارتفع ليصبح 6456 حالة، من ضمنهم الـ 5693 متعافيًا.

وذكر البيان أن إجمالى العدد الذى تم تسجيله فى مصر بالفيروس حتى السبت، هو 23449 حالة من ضمنهم 5693 حالة تم شفاؤها وخرجت من مستشفيات العزل والحجر الصحى، و913 حالة وفاة.

واستعرضت وزيرة الصحة والسكان المصرية الدكتورة هالة زايد ،خلال اجتماع المجموعة الطبية أمس برئاسة الدكتور مصطفى مدبولى ، رئيس الوزراء تقريراً حول معدلات الإصابة في محافظات الجمهورية، حيث أوضحت أن هناك ست محافظات شهدت أعلى نسبة إصابة بالفيروس، وهي: القاهرة، والجيزة، والقليوبية، والمنوفية، والفيوم، والإسكندرية، والبحيرة، وذلك حتى 30 مايو بإجمالي 15415 حالة.

و تناولت الدكتورة هالة زايد، خلال عرضها، جهود تجهيز جرعات العلاج وتوزيعها على حالات العزل المنزلي عن طريق القوافل العلاجية، موضحة في هذا الصدد أنه تم تسيير نحو 65 عيادة متنقلة، وعيادة تنظيم أسرة بمديرية القاهرة؛ لتوزيع هذه الجرعات وتوصيلها لهذه الحالات، مشيرة إلى أنه تم أيضاً توزيع الأدوية على المخالطين في أقصى نقطة على الحدود الليبية بقرية «بهي الدين» التابعة لواحة سيوة.

وقالت زايد : وصل عدد وحدات الرعاية الأساسية، المسئولة عن توزيع العلاج ومتابعة المخالطين والحالات الإيجابية في العزل المنزلي إلى 5013 وحدة على مستوى الجمهورية، موضحة في الوقت نفسه أن عدد المستشفيات التي تم تخصيصها للتعامل مع حالات فيروس «كورونا»، بجانب مستشفيات العزل، وصل حتى الآن إلى 340 مستشفى، تضم 3539 سرير رعاية مركزة، و2218 جهاز تنفس صناعيّ، إلى جانب 35152 سريراً بالأقسام الداخلية، و125 جهاز «CT»، و643 جهاز «X RAY»، موضحة أنه جارٍ العمل على تجهيز36 مستشفى أخرى وإضافتها إلى المستشفيات العاملة حالياً ليصبح إجمالي عدد المستشفيات المتعاملة مع حالات فيروس «كورونا» إلى 376 مستشفى.

وتطرّقت زايد لما يتم إصداره من تحديث دوريّ لبروتوكول علاج الحالات المصابة بالفيروس، مشيرة إلى الجهود المتعلقة بتوفير الجرعات الدوائية، حيث قامت الوزارة بتوفير نصف مليون جرعة لأي حالات حرجة بالمستشفيات، إلى جانب توفير ٨ ملايين جرعة للمخالطين بالحالات المصابة بالفيروس، ومليوني جرعة أخرى للحالات المصابة وتخضع للعزل المنزلي، والتي سيتم توصيلها لهذه الحالات من خلال القوافل الطبية والعيادات المتنقلة.