استمرار تمركز المنخفض المداري على محافظة ظفار وصلالة تسجل أعلى كمية أمطار

الطرق الرئيسية سالكة وخطة متكاملة لتقديم الخدمات الصحية

إصدار التنبيه الثالث ويحدث كل 12 ساعة

“البحث والإنقاذ” يتلقى 24 بلاغا وينقذ 12 شخصا وتسجيل وفاتان

كتب – حمد الهاشمي

وقد أصدرت الهيئة العامة للطيران المدني التنبيه الثالث حول الحالة المدارية في بحر العرب. وقالت الهيئة: تشير آخر خرائط الطقس وتحاليل المركز الوطني للإنذار المبكر من المخاطر المتعددة إلى استمرار تمرکز المنخفض المداري على محافظة ظفار وتقدر سرعة الرياح السطحية حول المركز من 17 إلى 25 عقدة بسرعة من 30 إلى 45 كيلومترا في الساعة، مع احتمال تحركه باتجاه الغرب خلال الساعات القادمة.
وأوضحت أنه نظرا لاستمرار غزارة الأمطار الرعدية المحتمل هطولها على محافظة ظفار التي قد تتراوح بين 100 إلى 200 مللیمتر خلال الـ 24 ساعة القادمة مصحوبة بهبوب رباح نشطة إلى شديدة السرعة أحيانا، وارتفاع منسوب المياه بالمناطق المنخفضة والساحلية مع استمرار جريان الأودية وانخفاض الرؤية الأفقية، واحتمال تدفق السحب وهطول أمطار متفرقة تتراوح بين 10 إلى 30 ملليمترا على الأجزاء الجنوبية من محافظة الوسطى، إضافة إلى ارتفاع موج البحر حيث يكون هائج الموج على سواحل محافظة ظفار ويصل أقصى ارتفاع للموج بين 4 إلى 5 أمتار، بينما يصل أقصى ارتفاع للموج على محافظتي الوسطی، وجنوب الشرقية 3 أمتار.
تهيب الهيئة العامة للطيران المدني الجميع بضرورة أخذ الحيطة والحذر أثناء هطول الأمطار الرعدية، وعدم عبور الأودية وتجنب الأماكن المنخفضة وعدم ارتياد البحر. وأكدت الهيئة أنه يتم تحديث التنبيه كل 12 ساعة.

كمية الأمطار

أوضحت وزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه كمية الأمطار التي رصدتها محطات الرصد في عدد من ولايات السلطنة، خلال الفترة من 27 إلى 30 مايو الجاوي، وحتى الساعة 10 صباحا.
حيث سجلت ولاية صلالة أعلى كمية أمطار والتي بلغت 333 ملليمترا، تليها ولاية طاقة مسجلة 318 ملليمترا، وسجلت مرباط 248 ملليمترا، وسدح 172 ملليمترا، و ثمريت 90 ملليمترا، وسجلت رخيوت 70 ملليمترا، من جانبها سجلت ولاية وادي بني خالد 50 ملليمترا، وسجلت كل من ولاية الحمراء وولاية ضلكوت 40 ملليمترا، وسجلت نزوى 35 ملليمترا، وينقل 31 ملليمترا، وسجلت ولاية شليم وجزر الحلانيات 30 ملليمترا، وسجلت محضة 24 ملليمترا، وكل من ولاية ضنك وولاية ازكي 23 ملليمترا، وعبري وبهلا 17 ملليمترا، والبريمي 14 ملليمترا، وبدية 13 ملليمترا، والمضيبي 8 ملليمترات، وأدم 7 ملليمترات، وكل من ولاية القابل وولاية الكامل والوافي 6 ملليمترات، فيما سجلت ولاية إبراء 4 ملليمترات.

الحبث والإنقاذ

وأوضح قطاع البحث والإنقاذ أنه يتعامل حاليا من 5 بلاغات جديدة، من خلال 9 فرق متوزعة في كافة أنحاء محافظة ظفار للتعامل مع أي بلاغ. وقد سجل القطاع إلى الآن 24 بلاغًا لعبور الأودية، وتم إنقاذ 12 شخصا، وقد تم تسجيل حالتي وفاة بسبب الأودية.

حالة الطرق

وأوضح قطاع الخدمات الأساسية بأن الطرق الرئيسية بمحافظة ظفار سالكة، وتم إعادة تهيئة الطرق الفرعية المتأثرة بالأمطار، وتمهيد طرق بديلة أخرى، حيث إن طرق صلالة – ثمريت سالك بعد إغلاقة بسب الأمطار، وطريق حاسك – شويمية فسالك مع وجود للصخور المتساقطة على جانبي الطريق، أما الطريق إلى المغسيل وضلكوت فهو سالك، وعودة الحركة المرورية من دوار برج النهضة إلى جسر أم الغوارف بالاتجاهين، بينما تم إغلاق طريق حشير احترازيا، وانقطاع الحركة المرورية في طريق وادي غير بصلالة، وانقطاع الحركة المرورية في طريق المعمورة – طاقة، وقطع الحركة المرورية على طريق ثمريت – المزيونة من الإتجاهين بفعل جريان الأودية، وجريان وادي ذهبون وقطع الحركة المرورية على طريق ثمريت – مرمول من الإتجاهين.

الخدمات الصحية

وفيما يخص الخدمات الصحية فتم توفير خطة متكاملة لتقديم الخدمات الصحية في محافظة ظفار خلال فترة الحالة المدارية، حيث تم تعزيز مركز القلب لاستقبال الحالات الحرجة، ودعم وحدة غسيل الكلى الجديدة بمستشفى طاقة، واستمرار تقديم خدمات النساء والولادة في مستشفى السلطان قابوس بصلالة وتقديم الدعم له من قبل المستشفى العسكري في صلالة في حالة تعذر الوصول لمستشفى السلطان قابوس بصلالة، واستمرار تقديم الخدمات الطارئة في مستشفى السلطان قابوس بصلالة.