1481024
1481024
العرب والعالم

دعوة إلى «هبّة» لإنقاذ اليمن من جوائح الصراعات والأوبئة

29 مايو 2020
29 مايو 2020

«حكومة صنعاء» تُقِرّ بانتشار فيروس «كوفيد ١٩» -

صنعاء - «عمان»- وكالات -

دعا الأمين العام للاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، علي محي الدين القره داغي أمس الجمعة، الأمة الإسلامية والدول العربية إلى «هبّة جماعية»، لإنقاذ اليمن من جوائح الصراعات والأوبئة.

جاء ذلك في تدوينة عبر صفحته الموثقة بموقع فيسبوك، تأثرًا بتقرير أممي حذر من ارتفاع نسبة الوفيات في اليمن، وتعرض ملايين الأطفال والنساء للمخاطر الصحية والفقر والبطالة.

وقال القره داغي: «تأثرت واقشعر جلدي ودمعت عيني من هول المصيبة على أهل اليمن، من باب الإحساس بالمسؤولية أطالب الدول العربية المجاورة وأمتنا الإسلامية كلها بهبة جماعية، وفزعة إيمانية، وإحساس أخوي لإنقاذ اليمن».

وتابع: «أطالبهم بنسيان الخلافات والصراعات أمام هذه الفجائع الموبقات، فوالله الجميع مسؤولون أمام الله ثم أمام الأجيال اللاحقة، عن نفس واحدة تموت بسبب الإهمال وعدم الإنقاذ».

وحمّل القره داغي أطراف النزاع باليمن تبعات تدهور الأوضاع، قائلًا: «أيها الإخوة اليمنيون المتقاتلون ويا أيها الحوثيون تقع عليكم المسؤولية الكبرى فتتحملون مسؤولية موت هؤلاء بسبب المجاعة أو الأمراض والجوائح». وأضاف: «تصالحوا أو اتركوا الخلاف، واصرفوا قيمة ما تصرفونه في الحرب، في علاج هؤلاء المرضى الذين هم أهلكم وإخوانكم». كما وجه حديثه للدول المشاركة في الحرب اليمنية، قائلًا: «اتقوا الله وانظروا إلى ما آلت إليه أوضاع اليمنيين سياسياً واجتماعياً وصحياً، واقتصادياً، فاتقوا الله تعالى وأنقذوا المرضى والفقراء من الموت بدل الحرب المدمرة».

في السياق ،ناشد مسؤولون كبار من عدة وكالات تابعة للأمم المتحدة أمس الأول المجتمع الدوليّ تقديم دعم مالي دولي عاجل الى اليمن مع تفشي فيروس كورونا المستجدّ في هذا البلد الذي تمزقه الحرب. وقال مسؤولون من إدارة الشؤون الإنسانية بالأمم المتحدة واليونيسف وبرنامج الأغذية العالمي ومنظمة الصحة العالمية في بيان مشترك «إننا نشعر بالقلق على نحو متزايد بشأن الوضع في اليمن». وتابعوا «الوقت ينفد منا».

وتقول الأمم المتحدة إن فيروس كوفيد-19 انتشر على الأرجح في معظم أنحاء اليمن الغارق في أسوأ أزمة إنسانية في العالم بسبب حرب لا بوادر على انتهائها.وأوضح مسؤولو الأمم المتحدة إن لديهم حاليا ما يكفي من «المهارات والموظفين والقدرات».

الى ذلك ،أعلنت وزارة الصحة العامة والسكان (في حكومة أنصار الله) أن حالات الإصابة بفيروس كورونا المستجدّ (كوفيد19) ظهرت في عدّة مناطق ومحافظات مختلفة في اليمن ومنها أمانة العاصمة (صنعاء)، ولكن من دون تحديد عدد حالات الإصابة أو الوفاة. وقالت في بيان أمس (الجمعة) إنها «تعمل بكل مسؤولية على تقديم الرعاية الصحية اللازمة لحالات الإصابة، كما تعمل على تتبّع المخالطين ومراقبة حالاتهم».

وعزت الوزارة عدم إعلانها عدد حالات الإصابة إلى أن كثير من دول العالم «تعاملت مع حالات الإصابة كأرقام وإحصاءات ما أثّر سلباً على الحالة النفسية والمناعية للمجتمعات».

وأعلنت «اللجنة الوطنية العليا لمواجهة وباء كورونا» (الحكومية) تسجيل 278 حالة إصابة في 9 محافظات، بينها 57 حالة وفاة و11 حالة تعافي. وأعلنت اللجنة مساء أمس الأول، وصول أول دفعة من العالقين اليمنيين في العاصمة الأردنية عمان، إلى مطار سيئون الدولي، بمحافظة حضرموت، شرق البلاد.