توقعات بتشكل حالتين مداريتين في بحر العرب

السحب الماطرة تتدفق على ظفار والوسطى

كتب – حمد الهاشمي
أوضحت المديرية العامة للأرصاد الجوية التابعة للهيئة العامة للطيران ‏نشاط التكونات المحلية على جبال الحجر مع فرص توسعها وفرص لأمطار متفرقة لاحقا، كما تتدفق السحب وتنشط على سواحل وجبال ظفار وعلى أجزاء من الوسطى مع فرص لأمطار متفرقة تكون رعدية أحيانا على سواحل وجبال ظفار لاحقا.
وأكدت المديرية ‏بأن المختصين في المركز الوطني للإنذار المبكر من المخاطر المتعددة يواصلون متابعة تطورات بحر العرب.
وأوضح عدد من المختصين في الأرصاد الجوية احتمالية تشكل منخفض جوي قبالة سواحل محافظة ظفار، ويستمر بإذن الله تدفق سحب ركامية على سواحل المحافظة والجبال المجاورة لها خلال الأيام القادمة، مصحوبة بأمطار متفاوتة الغزارة رعدية أحيانا، وهناك احتمال لتشكل مدارية أخرى بالقرب من سواحل الهند.
مشيرين إلى توقعات تشكل حالتين مداريتين في بحر العرب، الأولى خلال 48 ساعة غرب بحر العرب، والثانية في 31 مايو شرق بحر العرب.
وأوضح حمود الناعبي أخصائي أرصاد جوية في حديث لإذاعة “الوصال” بأنه من المحتمل تشكل حالتين مداريتين في بحر العرب خلال الأيام القادمة، مؤكدًا بأنه حتى كتابة الخبر لم يتم رصد نشوء أي حالة في بحر العرب.
وأضاف الناعبي أن من المحتمل تشكل الحالة المدارية الأولى خلال 48 ساعة أي غدًا أو بعد غد، ومن المحتمل أن تنشأ في جنوب بحر العرب شمال شرق جزيرة سقطرى بشكل مبدئي وتتحرك مجموعة من السحب باتجاه سواحل محافظة ظفار والجبال المجاورة لها لمدة الـ 3 الأيام المقبلة، ومن المتوقع أن تصل الحالة إلى منخفض مداري عميق ولا تتطور إلى عاصفة أو إعصار لكون الحالة قريب من اليابسة.
وقال: أما الحالة المدارية الثانية المرتقبة تكونها فهي خلال الفترة من 29 إلى 31 مايو الحاري، وهي محاذية لسواحل شبه القارة الهندية، وكذلك تشير التنبؤات العددية العمانية والعالمية إلى تحركها نحو السواحل الهندية ، كما تحدث الناعبي عن الحالة الجوية لليوم في محافظة ظفار حيث تشهد المحافظة والجبال المجاورة لها المناطق الصحراوية تدفق للسحب من جنوب غرب بحر العرب هي سحب موسمية وهذا الوقت الموسم الأول لتشكل الحالات المدارية عبر بحر العرب قبل هبوب الرياح الموسمية.
وأكد الناعبي بضرورة أخذ المعلومات من مصادرها الرسمية، وسيتم إصدار تقرير عن تطورات بحر العرب فور رصد أي حالة مدارية.