محافظ بنك تايلاند المركزي يكتفي بولاية واحدة

بانكوك – (د ب ا): أعلن البنك المركزي التايلاندي الاثنين أن محافظ البنك فيراتاي سانتيبرابهوب قرر الاكتفاء بولاية واحدة في منصبه وعدم السعي للحصول على ولاية ثانية.
ونقلت وكالة بلومبرج للأنباء عن تشانتافارن سوشاريتاكول مساعد محافظ البنك المركزي قولها في بيان أن فيراتاي قرر لأسباب عائلية عدم التقدم بطلب للاستمرار في منصب محافظ البنك لفترة ثانية مدتها خمس سنوات.
وأضافت سوشاريتاكول: إن فيراتاي سيعمل على ضمان انتقال سلس للسلطة، مشيرة إلى أن الولاية الحالية لمحافظ البنك المركزي تنتهي بنهاية سبتمبر المقبل.
يأتي الكشف عن موقف محافظ البنك المركزي التايلندي بعدم الاستمرار في منصبه، في الوقت الذي تواجه فيه تايلاند مثل اغلب دول العالم صعوبات اقتصادية ومالية شديدة بسبب تداعيات جائحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) حيث يقوم البنك المركزي بتحركات عديدة لدعم الاقتصاد.
وكان البنك المركزي التايلاندي قد خفّض معدل الفائدة يوم الأربعاء الماضي، مشيرًا إلى استعداده لاستخدام أدوات سياسة إضافية في حال لزم الأمر في ظل توقعات بانكماش الاقتصاد بصورة أكبر.
وخفّض البنك المركزي معدل الفائدة بواقع 25 نقطة أساسية ليصل إلى 0.5%، فيما يعد ثالث خفض لمعدل الفائدة خلال هذا العام.
وكان اقتصاد تايلاند قد انكمش خلال الربع الأول من العام الحالي بأكبر نسبة منذ عام 2011، بعدما ألحق فيروس كورونا الضرر بقطاعي الصادرات والسياحة.
وحذّر البنك المركزي من أن انكماش الاقتصاد هذا العام ربما يكون أكثر حدة، حيث إن الضرر الذي لحق بالصادرات والسياحة أكبر من المتوقع.