1478658
1478658
الرياضية

تواصل فعاليات أعمال الملتقى الافتراضي للمنظمة الكشفية العربية

18 مايو 2020
18 مايو 2020

كتب - خليفة الرواحي

تتواصل فعاليات أعمال الملتقى الافتراضي الأول للتدريب تحت شعار (القيادة الفاعلة ودورها في إدارة الأزمات) والذي يقام خلال الفترة من 16 إلى 21 مايو الجاري، حيث استضافت المديرية العامة للكشافة والمرشدات عبر برنامج زووم رفعت محمد السباعي الأمين العام المساعد للمنظمة الكشفية العربية نائب المدير الإقليمي العربي.

وقدم الأمين العام المساعد للمنظمة الكشفية العربية الحلقة الافتراضية "دور القائد الفاعل في إدارة الأزمات"، بمشاركة 99 مشاركا من السلطنة وعدد من الدول العربية.

بدأت الحلقة الثانية من أعمال الملتقى الافتراضي بكلمة المديرية ألقاها محمد بن سلطان المسكري مدير دائرة الكشافة رحب في مستهلها بضيف الملتقى مشيدا بدعم المنظمة الكشفية العربية للأعمال الشبابية والكشفية في الوطن العربي وقال: يكتسب الملتقى الافتراضي الأول للتدريب أهمية كبيرة حيث يهدف إلى تعزيز قدرات الشباب الإبداعية في مجالات التدريب وتزويدهم بالمهارات اللازمة التي تعينهم على مواجهة الظروف أثناء الأزمات ورفع قدراتهم التدريبية بكفاءة واقتدار، ومواكبة كافة المستجدات العالمية في مجالات التدريب عن بعد في ظل جائحة كورونا التي اجتاحت السلطنة والعالم.

بعدها قدم رفعت محمد السباعي حلقة العمل الافتراضية "دور القائد الفاعل في إدارة الأزمات "، تناول فيها عدة محاور بدأها بتعريف القائد ومواصفاته التي يستطيع من خلالها إدارة فرق العمل، ومنها القدرة على الابتكار والإبداع وعلى تحديد الهدف الصحيح والسعي إليه، والحفاظ على مستوى ثابت من الحماس والإلهام، والاحتفاظ بطريقة تفكير متزن ومعتدل وواقعي، ويسعى لمساعدة الآخرين.

كما أوضح أن القيادة من أهم العناصر المؤثرة على مسار الأزمات، ويبرز دور القائد في إدارة الأزمة في مختلف مراحلها، إذ يعمل القائد قبل وقوع الأزمة على تحليل المخاطر المحتملة وتقدير الإمكانيات والموارد المتاحة وإعداد الخطط المتكاملة لمجابهة الأزمة والتغلب عليها.

تخلل الحلقة تقديم عدد من الأمثلة حول طرق إدارة القائد للأزمات والحلول الابتكارية لمواجهتها، كما تخلل المحاضرة مناقشات أثرت الحلقة بالمعلومات.