٣-Recovered
٣-Recovered
آخر الأخبار

تحت شعار «اعرف أرقامك».. دول العالم تحتفل باليوم العالمي لارتفاع ضغط الدم

17 مايو 2020
17 مايو 2020

كتب - حمد الهاشمي

تحتفل دول العالم في الـ17 من مايو من كل عام باليوم العالمي لارتفاع ضغط الدم، ويأتي هذا العام تحت شعار «اعرف أرقامك».

وأوضح المستشفى السلطاني عددا من ‏التعليمات والمحاذير التي يجب على المرضى الذين يعانون من إرتفاع أو انخفاض ضغط الدم اتباعها، خلال شهر رمضان المبارك.

ونصح المستشفى مرضى ضغط الدم المرتفع بأخذ أدوية الضغط بعد صلاة العشاء حتى يكون الجسم قد أخذ كفايته من السوائل، ويجب التقليل من استهلاك الأملاح، وجعل منتجات الحليب قليل الدسم جزء من الوجبة اليومية وذلك لاحتوائه على خمائر تساعد على خفض ضغط الدم، وعند نسيان تناول الدواء وتم تذكره لاحقا فيجب تناوله في حينه، أما إذا تم تذكره في اليوم التالي فيجب عدم مضاعفة تناول الجرعة، كما يجب استشاره الطبيب قبل البدء بالصيام وذلك لتحديد القدرة على الصوم.

كما ينصح المستشفى مرضى الضغط المنخفض بزيادة نسبة الملح في الطعام، وضرورة تناول كوب من العصير الطازج مع بداية الإفطار، واتباع نظام غذائي متوازن من الإفطار وحتى السحور خال من الدهون، وتناول القليل من الشاي والقهوة بعد الإفطار، وتجنب المجهود الزائد والتعرض للشمس أثناء ساعات الصيام، والإكثار من تناول السوائل والعصائر، وعدم تناول كميات كبيرة من الطعام مما يؤدى إلى اندفاع الدم إلى المعدة ومن ثم انخفاض في ضغط الدم، وتناول وجبة سحور بها كمية معتدلة من الأملاح كشريحة الجبن والزيتون وإضافة الملح إلى السلطة.

وقد حددت منظمة الصحة العالمية هذا اليوم بهدف تسليط الضوء على مدى خطورة ضغط الدم والتوعية به، حيث إن الوقاية منه سبب رئيسي لتفادي كثير من المخاطر الصحية المرتبطة به التي من أهمها السكتة الدماغية وأمراض القلب والكلى.

حيث إن شخص من بين ثلاثة أشخاص بالغين يصاب بارتفاع ضغط الدم، ويعرض بعض الأعضاء كالقلب والعيون والكلى لخطر المضاعفات المباشرة.

كما أن ممارسة نمط الحياة السليم كممارسة النشاط البدني، والنظام الغذائي المتوازن والتعامل السليم مع الضغوط اليومية، يحد من مخاطر الإصابة بالمرض.

وقد بدأ اليوم العالمي لارتفاع ضغط الدم في 14 مايو 2005 لزيادة الوعي بهذه الحالة، حيث تحتفل الرابطة العالمية لارتفاع ضغط الدم بهذا اليوم في 17 مايو من كل عام لزيادة الوعي بين مرضى ارتفاع ضغط الدم.