1478350_389
1478350_389
الرياضية

اتفاق على تأجيل عمومية اتحاد الكرة الانتخابية.. وتوجه كبير لدعم تجديد الثقة في الوهيبي

17 مايو 2020
17 مايو 2020

كتب - ياسر المنا

أكد مسؤولون في اتحاد كرة القدم العماني أن كل السيناريوهات ممكنة فيما يتعلق بالجمعية العمومية التي كان من المقرر عقدها في سبتمبر المقبل لانتخاب مجلس إدارة جديد نسبة لنهاية دورة مجلس الإدارة الحالي الذي يرأسه سالم بن سعيد الوهيبي وكان قد فاز بالتزكية في انتخابات سبتمبر ٢٠١٦ لمدة ٤ سنوات وذلك بجانب نوابه وأعضاء مجلس الإدارة الذين خاضوا الانتخابات وحصلوا على ثقة الجمعية العمومية.

وقال مسؤول في الاتحاد العماني لكرة القدم: أن التأجيل هو الأمر الغالب وذلك نسبة للظروف المعلومة والتي كانت سببا في تعليق الجمعية العمومية العادية التي كان من المقرر عقدها في نهاية مارس الماضي للترتيب للجمعية العمومية التي ستنتخب مجلس إدارة جديد يتولى المسؤولية في الفترة المقبلة وإجراء بعض التعديلات التي كان قد سبق مناقشتها في جمعيات عمومية عادية سابقة ومشيرًا إلى أن تفشي فيروس كورونا أدى إلى تعطيل النشاط الرياضي والكروي في كل أنحاء العالم وتم تأجيل جمعيات عمومية لكثير من الاتحادات أبرزها اللجنة الأولمبية الدولية.

موعد تقريبي

وأكد اتحاد كرة القدم أنه من الصعب التأكيد على الموعد التقريبي الجديد لعقد الجمعية العمومية لانتخاب مجلس إدارة جديد ولذلك سيبقى الأمر معلقًا ولكن بكل تأكيد فأن مجلس الإدارة سيكون رهن أي مطالب من قبل الأندية التي تشكل الجمعية العمومية وتعد هي صاحبة الكلمة الأولى والأخيرة في هذه الأمور. تشير المعلومات التي حصل عليها (عمان الرياضي) إلى أن مشاورات في حدود ضيقة تمت بين بعض الأندية ومسؤولين في مجلس إدارة اتحاد الكرة بخصوص مستقبل الجمعية العمومية وهناك مقترح لبعض الأندية بتمديد دورة مجلس الإدارة الحالي سنة إضافية وذلك تقديرًا للتحديات الكبيرة التي تنتظره بعد نهاية فترة الإغلاق الحالية وعودة النشاط لطبيعته وتتمثل في الاستحقاقات المقبلة للمنتخب الوطني الأول لكرة القدم وترتيب ملف المسابقات باستكمال المباريات المعلقة في دوري عمانتل ومسابقة الكأس الغالية ودوري الدرجة الأولى ومن ثم التحضير لبرامج الموسم الجديد.

التزامات إضافية

وترى بعض الأندية أن التعقيدات التي ترتبت على تعليق الموسم ونشوء التزامات إضافية على الاتحاد والأندية يتطلب عدم الاستعجال فى البحث عن مجلس إدارة جديد ويجب منح المجلس الحالي فرصته في ترتيب كل الأوراق وإيجاد معالجات للأضرار والسلبيات التي نجمت عن توقف المسابقات. وتشير المعلومات إلى أن هناك اتفاقا بين غالبية الأندية للتحضير القانوني والفني والإداري الجيد لعقد الجمعية العمومية لانتخاب مجلس إدارة جديد في ظل الحاجة لبعض التعديلات في النظام الأساسي للاتحاد ومعالجة الكثير من القضايا التي سبق وطرحها في آخر جمعية عمومية.

دعم الوهيبي

ورغم عدم وضوح الرؤية بشأن عزم رئيس مجلس إدارة اتحاد كرة القدم الحالي سالم بن سعيد الوهيبي والاستمرارية والعمل لدورة انتخابية أخرى إلا أن عدة مؤشرات ترجح فرصة استمراره وأنه سيجد الدعم الكبير من قبل الأندية ولذلك من الممكن أيضا تكرار سيناريو فوزه بالتزكية كما حدث في الانتخابات الماضية وهناك حسابات مفتوحة بخصوص طاقم العمل والذي يمكن أن يستمر وجود عدد من أعضائه من باب الحرص علي التجانس والاستمرار في النهج ذاته مع معالجة السلبيات ودعم الإيجابيات. عمومية عادية يتوقع اتحاد الكرة أن يتم تعويض الجمعية العمومية التي كان من المقرر عقدها في نهاية مارس الماضي بعقد جمعية عمومية أخرى في سبتمبر وقبل انطلاقة برمجة المباريات المعلقة وبداية الموسم الجديد ٢٠٢٠-٢٠٢١ وذلك لبحث الموضوعات التي ستدرج في جدول الأعمال وفي الغالب ستختلف عن جدول أعمال جمعية مارس التي علّقت مع النشاط كله نتيجة تفشي فيروس كورونا وسيكون تحديد موعد لعقد الجمعية العمومية لانتخاب مجلس إدارة جديد وذلك على ضوء مستجدات الأمور والفرص المتاحة لعقدها من دون إحداث أي ربكة في العمل.

سجل حافل

ويستند مجلس إدارة اتحاد الكرة على سجل جيد من الإنجازات التي تحققت في دورته وباتت تشكل رصيدًا طيبًا له يدعم فرصة حصوله على تجديد الثقة في قيادته. وكثيرا ما يؤكد مجلس الإدارة عن الكثير من التطلعات والأمنيات وبأن يواصل مجلس الإدارة الجهود من أجل التطوير والشراكة ذات الجدوى بين الاتحاد والأندية تحقيقًا للمصلحة العليا لكرة القدم العمانية، وتنفيذ أعمال والبرامج الطموحة وفقًا لرؤية مجلس الإدارة الهادفة لتطوير العمل الفني والإداري وتحقيق النجاحات وإصابة جل الأهداف التي تسهم في تطوير الكرة العمانية.

وسعى رئيس اتحاد الكرة خلال دورته إلى قيادة سفينة العمل بهدوء والتأكيد على أن مجلس الإدارة يعمل من أجل تلبية مصالح الأندية ولا يبحث عن السلطة أو التسلط ويتجاوب مع أي مبادرة تقود للشراكة الحقيقية التي تحقق معادلة مصلحة الكرة في السلطنة.

وأكثر الملفات التي ظلت تشكل هاجسًا لمجلس الإدارة وتقلقه هو سعيه إلى تقليص الديون إلى أكثر من النصف في الخطوة الأولى ثم شطبها وفي الوقت ذاته لن يتم مس حقوق الأندية.

التسويق

عمل مجلس إدارة اتحاد الكرة جاهدا في فترة دورته التي تقترب من الأربع سنوات على تنويع مصادر الإيرادات وذلك بابتكار طرق جديدة للاستثمار. وظل يضع في الاعتبار إيجاد حلول لمطالب الأندية المتكررة بشأن حقوقها من عائدات البث التلفزيوني وكانت الأندية في آخر جمعية عمومية أشارت إلى أن الوقت قد حان لأن يبحث اتحاد الكرة ضرورة بيع بث مباريات الدوري بمقابل وأن يوقف البث المجاني.