1478062
1478062
المنوعات

عين أرزات.. ملتقى السياح ومياه وافرة تسقي الزرع والأرض

15 مايو 2020
15 مايو 2020

أحد المزارات البارزة في محافظة ظفار -

كتب- أحمد بن عامر المعشني -

تعتبر عين أرزات من أهم العيون المائية التي يحرص السّياح والأهالي والزوار على زيارتها في محافظة ظفار، كما أنها من أكثر العيون ذات المنسوب المائي المرتفع على مدار العام.

وبحسب القراءات الدورية لإدارة موارد المياه بمحافظة ظفار لقياس عين ماء أرزات خلال الفترة من عام 2017 إلى 2019 فإن كمية التدفق تتراوح ما بين 162 لترًا في الثانية إلى 286 لترًا بمتوسط تدفق من 5 إلى 9 ملايين متر مكعب سنويا.

كما تتميز مياه عين أرزات بنسبة ملوحة منخفضة ما بين 773 إلى 830 ميكروسيمنس/ سنتيمتر. حيث تعتبر هذه النسبة ضمن النسب المسموح بها في مياه الشرب، إضافة إلى صلاحيتها للاستخدام الزراعي.

ونتيجة للتدفق الكبير من مياه العين، يتم نقل مياه العين إلى جدول مبني من الإسمنت يبلغ طوله ٩ كيلومترات، وهي مصدر لري مزرعة أرزات والمزارع الحكومية القريبة من قصر المعمورة.

وتقع عين أرزات في الجزء الشمالي من منطقة المعمورة ويوجد بها بعض الكهوف التي تم تجهيز مداخلها بممرات لتسهيل الدخول إليها، كما يوجد بها حديقة متميزة تحظى بإقبال كبير من السياح والعائلات لما توفره هذه الحديقة من خصوصية للاستجمام العائلي وذلك لمساحتها الواسعة والتعشيب الجميل وتوافر الأشجار الكبيرة وارفة الظلال.

وتتميز عين أرزات بطبيعة خلابة ووجود كثيف للنباتات والأشجار المختلفة ويتمازج اللون الأخضر بمختلف تدرجاته على القمم المتاخمة لهذا الوادي. وتعد الكهوف الموجودة في عين أرزات عوامل جذب للكثير من السياح تتيح لهم مشاهدة العين بزاوية جميلة للغاية على شكل بانوراما.