العرب والعالم

سوريا: ارتفاع الإصابات إلى 48 إصابة

14 مايو 2020
14 مايو 2020

دمشق -عمان - بسام جميدة - وكالات:-

أعلنت وزارة الصحة عن تسجيل إصابة جديدة بفيروس كورونا ما يرفع عدد الحالات المسجلة في سوريا إلى 48 إصابة، ولم تذكر المدينة الذي حدثت بها الإصابة.

وأوضحت الوزارة أن عدد الإصابات المسجلة بفيروس كورونا في سوريا حتى الآن بلغ 48 إصابة شفي منها 29 حالة وتوفي ثلاث حالات.

يشار إلى أنه تم تسجيل أول إصابة بالفيروس في سوريا في الثاني والعشرين من مارس الماضي لشخص قادم من خارج سوريا بينما تم تسجيل أول حالة وفاة في التاسع والعشرين من الشهر ذاته.

وقد توفي أمس وزير الثقافة السوري الأسبق الكاتب والناقد المسرحي، رياض عصمت، بعد إصابته بكورونا في مدينة شيكاغو الأمريكية.

وفي السياق، أصدرت وزارة الخارجية والمغتربين تعليمات حول إعادة المواطنين السوريين العالقين في الخارج بفعل الإجراءات التي اتخذتها معظم دول العالم لحصر انتشار فيروس كورونا وخاصة ما يتعلق منها بإغلاق الحدود وتقييد حركة السفر والطيران.

ووافقت الوزارة على أن تشمل عملية إعادة المواطنين السوريين في الخارج «المواطنين العالقين في الخارج الذين غادروا سوريا من يناير حتى مايو الحالي والطلاب الراغبين بالعودة إلى سوريا بفعل تعليق الدراسة في المؤسسات التعليمية في الدول الموجودين فيها وكذلك الموظفون الموفدون بمهام رسمية الذين لم يتمكنوا من العودة بفعل إغلاق الحدود بين الدول.

وأوضحت الوزارة أنه يتم قبول طلبات وتدوين أسماء الراغبين بالعودة إلى سوريا من الفئات المذكورة خلال مدة أسبوع واحد فقط من الأحد 17 مايو الحالي ولغاية يوم الجمعة 22 الموافق مايو الحالي.

ووفق التعليمات تقتصر عملية الإعادة على المواطنين السوريين حصراً وعدم قبول طلبات الجنسيات الأخرى باستثناء زوجات المواطنين السوريين والأطفال القصر للمواطنات السوريات كما يكون الحجر الصحي للقادمين إلى البلاد في المراكز المحددة في المحافظات من الجهات المعنية وعلى نفقة الحكومة، وقد عاد عدد من المواطنين من عدة دول على متن الطائرات السورية من الإمارات وروسيا والعراق وسلطنة عُمان.

ميدانيا: عمدت القوات التركية، أمس إلى إنشاء نقطة جديدة لها في محافظة إدلب، في منطقة تل النبي أيوب في جبل الزاوية بريف إدلب الجنوبي، وبذلك، يرتفع عدد النقاط التركية في منطقة «خفض التصعيد إلى 60، وهي: (صلوة وقلعة سمعان والشيخ عقيل وتلة العيس وتلة الطوقان والصرمان وجبل عندان والزيتونة ومورك والراشدين الجنوبية وشير مغار واشتبرق).