TOPSHOTS
TOPSHOTS
العرب والعالم

تحذير من كارثة بشرية في العراق بسبب جائحة كورونا ومطالبات بإرجاع "الحظر الشامل"

13 مايو 2020
13 مايو 2020

رفع الحصانة عن 20 نائبا بالبرلمان

بغداد - عمان - جبار الربيعي- (د ب أ):

حذر رئيس خلية الأزمة النيابية حسن الكعبي، امس، أن الموقف الوبائي الأخير بخصوص فايروس كورونا ينذر بـ"كارثة بشرية" في بغداد، داعياً إلى محاسبة المخالفين للحظر وتكثيف عمليات المسح الميداني.

وقال الكعبي إن "الموقف الوبائي للاصابات المسجلة لفيروس كورونا أمس الأول وارتفاعها في بغداد لوحدها الى 71 اصابة جرس انذار خطير للغاية يُنذر بكارثة بشرية وصحية في العراق سيما في محافظتي بغداد (الكرخ والرصافة) والبصرة".

وأضاف، أن "السبب الأساس والمباشر وراء ارتفاع الاعداد المسجلة بالفايروس هو عدم الالتزام بإجراءات فرض حظر التجوال سواء الكلي او الجزئي واستمرار اللامبالاة من قبل عدد كبير من المواطنين ازاء خطورة الوباء والمتمثلة بعدم الالتزام بالارشادات الصحية والوقائية من قبل الجهات المختصة ومنع التجمعات وإقامة المناسبات ومجالس العزاء والزيارات العائلية والأماكن المزدحمة".

ودعا الكعبي "الجهات المختصة إلى محاسبة المخالفين لقوانين الحظر وتكثيف عمليات المسح الوبائي الميداني سيما في المناطق الموبوءة، فضلا عن وجوب التنسيق مع القوات الامنية للمباشرة بعملية الحجر الصحي المناطقي".

في حين أكد عضو لجنة الصحة النيابية حسن خلاطي، أن الخطة الذي طرحها وزير الصحة الجديد حسن التميمي بشأن الحظر المناطقي جيدة وتتناسب مع الوضع الصحي والظرف الراهن.

وقال عضو خلية الأزمة حسن خلاطي في تصريح صحفي، إن "ارتفاع معدل الإصابات يعود الى سببين الأول المسح الشامل الذي تقوم به الفرق الصحية والأخر هو عدم التزام الموطنين بالإجراءات الوقائية".

وأضاف أن "90 في المائة من المصابين لم تظهر عليهم أعراض الإصابة إلا أن المسح الشامل أكد إصابتهم بالفيروس. مبينا أن "الخطة الجديدة الذي وضعها وزير الصحة، والمتضمنة فرض الحظر المناطقي جيدة وتتناسب مع الظرف الراهن والوضع الصحي الذي يمر به العراق".

وتابع أن "الحظر المناطقي مهم جدا حيث تكون فيه إجراءات حظر واضحة والتزام حقيقي من قبل المواطنين"، موضحا أنه "سيتم مراجعة تقيم الموقف الوبائي ومعدل الإصابات بعد شهر رمضان وقد يتم اتخاذ إجراءات جديدة".

وشددت وزارة الصحة العراقية، امس، على اهمية اعادة ﺤﻈﺮ التجوال اﻟﺸﺎﻣﻞ، موضحة ان على المواطن ان ﻳﻌﻲ اﻧﻨﺎ ﻟﻢ ﻧﺼﻞ اﻟﻰ ﻣﺮﺣﻠﺔ اﻻﻣﺎن.

وقال ﻣﺪﻳﺮ ﻋﺎم ﺻﺤﺔ ﺑﻐﺪاد اﻟﺮﺻﺎﻓﺔ ﻋﺒﺪ اﻟﻐﻨﻲ اﻟﺴﺎﻋﺪي في تصريح "نحذر ﻣﻦ ارﺗﻔﺎع ﻣﻌﺪﻻت اﻻﺻﺎﺑﺔ بفايروس كورونا ﺧﻼل ﻫﺬه المدة". مبينا انه "ﻳﻨﺬر ﺑﻤﻮﺟﺔ وﺑﺎﺋﻴﺔ أﺧﺮى".

واﺿﺎف ان "اﻟﺒﺆر اﻟﻮﺑﺎﺋﻴﺔ وراء ﺗﺰاﻳﺪ ﺣﺎﻻت اﻻﺻﺎﺑﺔ اﻻﺧﻴﺮة ﻓﻲ ﺑﻐﺪاد"، مشيرا الى ان "وزﻳﺮ اﻟﺼﺤﺔ واﻟﺒﻴﺌﺔ اكد على أﻫﻤﻴﺔ اﻋﺎدة اﻟﺤﻈﺮ اﻟﺸﺎﻣﻞ".

وراى اﻟﺴﺎﻋﺪي ان "ﻋﻠﻰ المواطن ان ﻳﻌﻲ اﻧﻨﺎ ﻟﻢ ﻧﺼﻞ اﻟﻰ ﻣﺮﺣﻠﺔ اﻻﻣﺎن وﻣﺎزﻟﻨﺎ ﻓﻲ ﻣﺮﺣﻠﺔ اﻟﺨﻄﺮ واﻟﻔﺎﻳﺮوس ﻣﺎزال ﻗﺎدرا ﻋﻠﻰ اﻻﻧﺘﺸﺎر"، لافتا الى ان "ﺣﻈﺮ اﻟﺘﺠﻮال اﻟﺸﺎﻣﻞ ﻳﺠﺐ اﻻ ﻳﻘﻞ ﻋﻦ 14 ﻳﻮﻣﺎ ﻣﻦ اﺟﻞ ﻛﺴﺮ ﺳﻠﺴﻠﺔ المرض وﻣﻨﻊ اﻧﺘﺸﺎره ﻣﻦ ﺟﺪﻳﺪ".

على صعيد آخر أفاد القضاء العراقي أمس بأن مجلس القضاء الأعلى أصدر مذكرات برفع الحصانة عن 20 نائبا في البرلمان العراقي للتحقيق بقضايا تتعلق بالفساد المالي والإداري.

وذكر بيان لمجلس القضاء الأعلى أن "الادعاء العام في مجلس القضاء أصدر مذكرات رفع الحصانة عن أكثر من عشرين نائبا في البرلمان العراقي لعرضهم للتحقيق القضائي تحت مواد قانونية أغلبها تخص الفساد الإداري والمالي".

من جانب آخر صرح القاضي عبد الستار البيرقدار المشرف على المركز الإعلامي لمجلس القضاء الأعلى بأن "آخر البيانات المرفوعة من كافة المحاكم العراقية إلى إدارة مجلس القضاء الأعلى تفيد بعدم وجود أي موقوف أو محكوم من المتظاهرين السلميين، باعتبار أن التظاهر حق مكفول دستوريا".

وتشهد مدن عراقية منذ أكتوبر الماضي مظاهرات احتجاحية للمطالبة بإصلاح العملية السياسية ومكافحة الفساد وتحسين الخدمات ومعالجة مشكلة البطالة.