ثثثث
ثثثث
الاقتصادية

القوى العاملة والصحة تناقشان التدابير الصحية في منشآت القطاع الخاص

12 مايو 2020
12 مايو 2020

عقدت وزارة القوى العاملة ممثلة بالمديرية العامة للرعاية العمالية و وزارة الصحة ممثلة بالمديرية العامة للخدمات الصحية بمحافظة مسقط اجتماعا مشتركا الثلاثاء في الكلية التقنية العليا و بحضور عدد من منشآت القطاع الخاص ذات الكثافة العمالية لشرح الدليل الاسترشادي للتدابير الصحية الواجب اتباعها من قبل مؤسسات القطاع الخاص للحد من انتشار جائحة فايروس كورونا المستجد(كوفيد19) بين القوى العاملة في السلطنة.

حيث كانت الوزارة قد شكلت بالتعاون مع وزارة الصحة فريقا عمل مشترك للوقوف على الإجراءات الاحترازية للحد من انتشار فيروس كوفيد 19 كما شكل فريق للتقصي الوبائي بين العاملين في منشآت القطاع الخاص المعني بمتابعة حالات التفشي الوبائي و اتخاذ الإجراءات اللازمة مع هذه المنشآت حسب التدابير المنصوص عليها في الدليل الاسترشادي.

و نص الدليل على مجموعة من الإجراءات والتدابير الواجب اتباعها في مواقع العمل مثل التقليل من عدد الموظفين في المكاتب و مواقع العمل، و إعادة جدولة العمل بحيث يتم حصر الموظفين للعمل في كتل/ مجموعات من 25 الى 50 موظفا مع الحرص على التباعد المجتمعي بينهم بما لا يقل عن 2 متر داخل المؤسسة، و التأكد من سلامة العاملين قبل الحاقهم للعمل داخل المنشآت و غيرها من التدابير.

كما تم ادراج التدابير الواجب اتباعها في سكنات القوى العاملة مثل التباعد الاجتماعي و توفير عدد مناسب من المغاسل لغسل الأيدي و مواد التعقيم و مطهرات الأيدي والمداومة على تنظيف الأسطح و تعقيمها و نقل العمال ذوي الأمراض التنفسية من السكنات المشتركة الى غرف عزل خاصة بهم وغيرها من الإجراءات والتدابير التي تضمنها الدليل الاسترشادي.

كما شمل الدليل أيضا على إجراءات الترصد الوبائي في مكان العمل أو سكنات القوى العاملة و الخطوات الواجب اتباعها في حالة وجود موظفين لديهم أعراض أو حالات مؤكدة لمرض كوفيد 19.