1477337_389
1477337_389
كورونا

مركز مصادر التعلم بالكلية العسكرية التقنية يواصل تقديم خدماته بتقنية التعلم عن بُعد

12 مايو 2020
12 مايو 2020

مسقط في 12 مايو/ العمانية/ تواصل الكلية العسكرية التقنية برامجها الأكاديمية من خلال منصات التعليم عن بعد ضمن البدائل العلمية للتعليم في ظل الظروف الراهنة تنفيذا للقرارات الاحترازية الصادرة من قبل اللجنة العليا المكلفة ببحث آلية التعامل مع التطورات الناتجة عن انتشار فيروس كورونا (كوفيد 19) بتعليق الدراسة في كافة المؤسسات التعليمية.

وقام مركز مصادر التعلم بالكلية العسكرية التقنية بدور بارز ومهم في دعم عملية التعليم الإلكتروني والتعلم عن بعد من خلال المساهمة في الحد من مخاطر الإصابة بالفيروس ومنع انتشاره بين مرتادي المركز، بإتاحة مصادر المعلومات الإلكترونية والمتمثلة في الكتب والمجلات عن طريق الفهرس العام المباشر للمركز (OPAC) من خلال الشبكة المعلوماتية.

كما أن المركز يتيح مصادر المعلومات المطبوعة من خلال الأرفف المفتوحة والمصنفة حسب تصنيف ديوي العشري وقد انضم المركز الى الشبكة العمانية للبحث العلمي والتعليم (OMREN) التي أتاحت قاعدة بيانات إلكترونية (مصادر) لجميع الطلبة والموظفين وأعضاء هيئة التدريس بالكلية.

وكون ان الكلية العسكرية التقنية مرتبطة أكاديميا بجامعة بورتسموث البريطانية فيمكن أيضا الوصول الى معظم قواعد بيانات مكتبة جامعة بورتسموث مباشرة.

ويعتبر مركز مصادر التعلم بالكلية العسكرية التقنية من الأقسام الأكاديمية المهمة التي تدعم العملية الاكاديمية بالكلية وقد تم تجهيزه بأحدث الأجهزة والأنظمة في مجال المكتبات وتقنيات المعلومات إضافة إلى نظام إدارة مراكز مصادر التعلم الذي يعمل بنظام العمل المباشر، وكذلك أجهزة الاعارة الذاتية وجهاز الارجاع الذاتي وقاعات المذاكرة الفردية وقاعات الدراسة الجماعية والمجهزة بشاشات العرض والسبورات التفاعلية.

وتقوم المكتبات ومراكز مصادر التعلم بدور محوري في دعم العملية الأكاديمية في المؤسسات التعليمية نظرا لما تقدمه وتتيحه من مصادر المعلومات المطبوعة و الرقمية، اضافة لما توفره للمستفيدين منها سواء كانوا طلبة او موظفين واعضاء هيئة التدريس من أماكن مهيئة ومريحة للمطالعة والمذاكرة والبحث وكذلك لما تتيحه لهم من تسهيلات في عمليات البحث والاسترجاع.

الجدير بالذكر أنه يوجد هناك عدة قنوات للتواصل بين موظفي مركز مصادر التعلم بالكلية وطلبة وأعضاء هيئة التدريس وموظفي الكلية عن طريق الهاتف والبريد الإلكتروني للمركز للرد على استفساراتهم المتعلقة بعمليات البحث والاسترجاع لمصادر المعلومات وكذلك عن كيفية الوصول واستخدام تلك المصادر الإلكترونية.

وأكد العقيد الركن جوي مهندس محمد بن عزيز السيابي مساعد العميد للشؤون الأكاديمية بالكلية العسكرية التقنية على "أن مركز مصادر التعلم يقوم بدور كبير في العملية التعليمية بشكل عام وخلال فترة الجائحة بشكل خاص من خلال توفير خدماته ومصادره الكترونيا عن بعد لجميع المستفيدين كما قام بتمكين الوصول المباشر إلى المكتبة العلمية الافتراضية العمانية والتي يطلق عليها (مصادر) ضمن الشبكة العمانية للبحث العلمي والتعليم (OMREN) والتي تضم آلافا من مصادر المعلومات الإلكترونية باللغتين العربية والإنجليزية بمختلف صنوف المعرفة، ويستطيع طلبة الكلية العسكرية التقنية وأعضاء هيئة التدريس وموظفو الكلية الدخول اليها عن طريق البريد الإلكتروني وكلمة المرور الخاصة بالكلية " .