العرب والعالم

ترامب يمدد العقوبات على سوريا

09 مايو 2020
09 مايو 2020

دمشق - «عمان» - بسام جميدة - وكالات:-

مدد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب العقوبات الاقتصادية الأمريكية المطبقة على سوريا لمدة عام آخر.

وقالت قاعدة البيانات الإلكترونية في السجل الفيدرالي الأمريكي في بيان لها نقلته وسائل إعلام: إن «ترامب قرر تمديد العقوبات الاقتصادية الأحادية الجانب المطبقة على سوريا لمدة عام آخر».

وأشار البيان إلى أن هذه العقوبات تأتي ضمن التدابير التقييدية المختلفة التي وضعتها واشنطن ضد دمشق على التوالي منذ عام 2012 إلى عام 2014. وكانت 10 دول بينها روسيا والصين وإيران وسوريا قد أرسلت رسالة رسمية إلى المفوضية السامية لحقوق الإنسان طالبت فيها بالعمل الفوري على رفع العقوبات الأحادية التي تفرضها الولايات المتحدة على الدول.

وفرضت الولايات المتحدة عشرات حزم من العقوبات على الحكومة وكيانات وشخصيات اقتصادية جراء الأزمة التي تشهدها البلاد منذ اكثر من 9 سنوات. وأدت العقوبات إلى صعوبات في تأمين المواد الأساسية كالمشتقات النفطية والأجهزة الطبية وغيرها.

ميدانيا، وفي منطقة خفض التصعيد أفاد المرصد السوري المعارض، عن اندلاع اشتباكات عنيفة بين القوات الحكومية، وبين المجموعات الجهادية والفصائل المسلحة من جهة أخرى بعد منتصف ليل الجمعة - السبت على محور الفطيرة جنوب إدلب، ترافقت مع قصف مدفعي نفذته القوات النظامية على المنطقة إثر خروقات ومحاولات تسلل واعتداء على المراكز العسكرية هناك.

وتزامنا مع ذلك اندلعت اشتباكات عنيفة على محور قرية معارة عليا - سراقب في ريف إدلب الشرقي، في محاولة من قِبل القوات النظامية التقدم باتجاه بعض النقاط، تزامنا مع قصف مدفعي استهدف مواقع المسلحين في نقاط التماس في المنطقة، وتمكنت القوات الحكومية من أسر عنصرين من الفصائل المسلحة على محاور ريف إدلب، اثر محاولتهما التسلل لمناطق الواقعة تحت سيطرة الجيش، حيث فقد الاتصال مع عنصران عاملان مع فصيل «جيش الأحرار»، بعد أن دخلا في منطقة يسيطر عليها الجيش السوري شرق إدلب.

من ناحية ثانية، أعلنت وزارة الصحة الجمعة شفاء حالتين من الإصابات المسجلة بفيروس كورونا ما يرفع عدد حالات الشفاء في سوريا إلى 29 حالة كما تم تسجيل إصابتين جديدتين ليرتفع عدد الإصابات المسجلة إلى 47 إصابة.

وأوضحت الوزارة في بيان، أن حالتين من الإصابات المسجلة بفيروس كورونا شفيتا وأن حصيلة الإصابات المسجلة بالفيروس في سوريا بلغت 47 إصابة شفيت منها 29 إصابة وتوفيت 3 حالات.

يشار إلى أنه تم تسجيل أول إصابة بالفيروس في سوريا في الثاني والعشرين من مارس الماضي لشخص قادم من خارج البلاد بينما تم تسجيل أول حالة وفاة في التاسع والعشرين من الشهر ذاته.

وكانت آخر حالات الشفاء التي أعلنت عنها الوزارة، في الثاني من الشهر الحالي، إذ تم تسجيل 6 حالات شفاء في أعلى معدل يومي منذ الإعلان عن أول إصابة في البلاد .