1476234
1476234
آخر الأخبار

٦ أوراق عمل في المنتدى العلمي للأبحاث والمشاريع البحثية 2020

07 مايو 2020
07 مايو 2020

صور- سعاد العلوية: نظمت كلية العلوم التطبيقية بصور المنتدى العلمي للأبحاث والمشاريع البحثية 2020 عبر منصة Zoom التفاعلية وتعد التجربة حديثة لإقامة منتدى علمي إلكتروني ويأتي هذا المنتدى العلمي ضمن جهود كلية العلوم التطبيقية بصور لتفعيل أهداف الخطة الاستراتيجية والمتعلقة بدعم البحث العلمي إضافة إلى الاستجابة لإستراتيجيات التعليم والتعلم عن البعد والتي تتبناها وزارة التعليم العالي في محاولة للتغلب على الوضع الراهن والاستمرار قدما نحو التنمية المستدامة التي تشهدها السلطنة.

وافتتح المنتدى العلمي بكلمة من الدكتورة سالمة المشرفة - عميدة كلية العلوم التطبيقية بصور حيث أوضحت من خلالها أنه كان من المقرر أن تستضيف كلية العلوم التطبيقية بصور هذا التجمع العلمي، ولكن تم عقده إلكترونيا نظرا للظروف الحالية التي يمر بها العالم؛ وذلك من منطلق الدور الهام لمشاركة وتبادل الأفكار واكتساب المعرفة وأهمية البحث العلمي. كما ألقت الضوء على الدور الفاعل الذي تلعبه وزارة التعليم العالي في دعم الأبحاث وخاصة الأبحاث التطبيقية منها حيث تم دعم الكثير من الأبحاث من خلال الكلية وكذلك تبنى مجلس البحث العلمي بالسلطنة دعم العديد من الأفكار والمشاريع البحثية المقدمة من قبل الهيئة الأكاديمية بكلية العلوم التطبيقية بصور، ثم قدمت الشكر للجنة المنظمة والباحثين والمشاركين في هذا المنتدى.

المنتدى العلمي وقد ناقش المنتدى العلمي ستة عروض تقديمية من بينها أوراق عمل للأبحاث العلمية المدعومة من وزارة التعليم العالي ومن مجلس البحث العلمي، وبحضور قرابة 45 مشاركا من كليات العلوم التطبيقية، بتخصصات مختلفة مثل التقنية الحيوية التطبيقية، الرياضيات، اللغة الانجليزية بالإضافة إلى تقنية المعلومات.

بدأ العرض الدكتور سينثراج سواميناثان - أستاذ مساعد بقسم المتطلبات العامة - وتناول تحليل البيانات في علم الأحياء والشبكات الحاسوبية باستخدام نظرية الرسم البياني. ثم قدم الدكتور هيثم زكي- أستاذ مساعد بقسم التقنية الحيوية التطبيقية عرضا عن تربية نباتات الخضر لتحمل ظروف الإجهاد بالجفاف داخل سلطنة عمان. وكان العرض الثالث المقدم من الدكتور شمشاد خان الأستاذ المساعد بقسم التقنية الحيوية التطبيقية حول زراعة أحد النباتات الطبية في عمان وأهميتها في مقاومة بعض الأمراض الفطرية.

تلا ذلك عرض تقديمي للفاضلة كريسا نايدو - مدرسة بقسم اللغة الانجليزية- قدمت فيه ورقة بحثية ركزت فيها على دراسة أثر التوازن بين العمل والحياة على الأداء التنظيمي- دراسة حالة جيل الألفية في مؤسسات التعليم العالي في سلطنة عمان-. وكانت الورقة البحثية الخامسة والتي تناولت استخلاص بعض المركبات من قشور السمك للطب الحديث من تقديم الدكتور سولمان ماجوبوا الأستاذ المساعد بقسم التقنية الحيوية التطبيقية. فيما قدم الدكتور رام كومار - مساعد العميد للشؤوون الأكاديمية والبحث العلمي- ورقة عمل بحثية تناولت إدارة النفايات الصلبة الذكية والخضراء على الخط الساحلي في جنوب الشرقية بسلطنة عمان. ثم تم عقد جلسة ختامية للإجابة على أسئلة المشاركين.