اليوم العالمي للصحافة

عادل محمود
يعني اليوم العالمي للحرية في التعبير والنشر والموقف. وحقيقة الحرية الصحفية مربوطة بطاحونة الاستبداد، والتخلف، والديمقراطيات المزيفة والكراهيات، والمصالح الكونية. وكما وصفها ببساطة صحفي: حرية الصحافة لمن… يملكها. وفي الوقت نفسه هناك قانون في الصحافة اسمه “قانون شروق الشمس” أي أن النهار يبدأ بما تنقله الصحافة من أخبار وتحليلات ومواد عن الحياة. لقد استغربت وجود يوم عالمي لحوالي مائة عنوان، تحتفل الأمم المتحدة بهذه العناوين والأيام بشتى الطرق، لصرف المال واختلاس حصة منه. من هذه الأيام التي تحتفل بها الأمم المتحدة.. اليوم العالمي للكلاب الشاردة، واليوم العالمي لختان الإناث، واليوم العالمي لغسل اليدين، واليوم العالمي للسعادة، وللتدخين يوم أيضاً.
ولكن اليوم الواقع بين عشرات الأيام المهمة هو ” اليوم العالمي للمرحاض”. تبين أن هناك 4,2 مليار إنسان (نصف سكان هذا الكوكب) دون خدمات الصرف الصحي. ويتسبب هذا الوضع بعدد من الأمراض التي سمتها الأمم المتحدة “أمراض المرحاض”. وثمة تعريفات غريبة وكاريكاتورية في حيثيات إنشاء هذا اليوم : “المرحاض منقذ للحياة، وخادم للكرامة، وصانع للفرص”. ثم أن بيل جيتس قد تبرع للدراسات حول هذا الموضوع بمبلغ 200 مليون دولار. وتبين أيضاً أن هناك مليارين من البشر يشربون مياها ملوثة بالفضلات البشرية، تضمها الأمم المتحدة إلى الأرقام ذات الصلة. أما اليوم العالمي لغسل اليدين فهو يوم تدريب على استعمال الصابون وتحريك اليدين وتنشيفهما. وهنا تظهر أنواع متعددة من الصابون في برامج غسل اليدين في المدارس، والمعاهد، وتظهر أيضاً ماركات متنوعة من الحنفيات… إلخ … وطبعا ليس هناك يوم عالمي للعطش .
في اليوم العالمي لـ “فن الطبخ المستدام ” في 18 يونيو. نجد هذه الحيثيات : “فن الطبخ المستدام ” هو تعبير ثقافي يتعلق بالتنوع الطبيعي والثقافي للعالم، وهو يؤكد ، من جديد، أن جميع الثقافات والحضارات هي عوامل مساهمة، حاسمة وممكنة للتنمية المستدامة. وهكذا يقع المسكين يوم الصحافة العالمي مع إخواته من الأيام حيث “كل يغني على ليلاه، متخذاً ليلى من الناس أو ليلى من الحجر”. ولمن يعشق ركوب الدراجات الهوائية… نقول له إذا أردت شكلا درامياً ، خفيفا لمغادرة الأمم المتحدة المستدامة… اركب دراجتك الهوائية في اليوم العالمي للدراجات الهوائية الذي يقع في 3 يونيو . أما أنا… فسأنفخ دواليب دراجتي، وأنطلق في رحلة مستدامة إلى عالم آخر.