1475402_389
1475402_389
آخر الأخبار

قلق المستقبل محاضرة في جامعة السلطان قابوس

04 مايو 2020
04 مايو 2020

مسقط في 4 مايو/ ضمن أنشطة وبرامج مركز خدمة المجتمع والتعليم المستمر بجامعة السلطان قابوس والمزمع تنفيذها عبر المنصات الإلكترونية، نفذ المركز، محاضرة عامة مفتوحة تناولت موضوع " قلق المستقبل"، واستضاف المركز عبر منصة زوم الدكتور خالد العمري، أخصائي إرشاد وتوجيه بمركز الإرشاد الطلابي بالجامعة. استقطبت المحاضرة المجتمع المحلي بكافة شرائحه، وحضرها أكثر من 60 مشاركا. تناول الدكتور العمري خلال المحاضرة تعريف مصطلح قلق المستقبل، والتفريق بين أعراض القلق الطبيعي والقلق المرضي، وتحدث في ختام المحاضرة عن استراتيجيات التغلب على القلق.

كما أوضح خلالها بأن القلق شعور طبيعي ومحمود إذا ما كان دافعا ومحفزا للإنجاز والنجاح في شتى المجالات، في حين أن القلق المرضي قد يسبب تعطيلا في سير الحياة الطبيعية للشخص ويتناسب عكسيا مع الدافعية للإنجاز والتحصيل، بالإضافة إلى تأثيره السلبي على الحياة الاجتماعية للفرد. وقد يصاحب حالة القلق المرضي أعراض جسمانية مثل الصداع والأرق وآلام المعدة، مما يستدعي طلب المساعدة والاسترشاد النفسي.

وفي الحديث عن استراتيجيات التغلب على القلق، دعا الدكتور العمري إلى التخلي أولا عن الأفكار غير المنطقية، وأهمية أن يدرك الشخص مشكلته ويواجه مصادر القلق. وأضاف بأن غياب الأهداف الواضحة في حياة الفرد قد تكون سببا لشعوره بالقلق، ولذلك فإن وضع أهداف محددة قابلة للتحقيق والقياس ومتوافقة مع الذات تعد إحدى الاستراتيجيات الناجعة للتغلب على القلق. كذلك يعد الالتزام بالقيم الإيمانية والإنسانية وسيلة فعّالة للتخفيف من حالة القلق المرضي، لاسيما فيما يتعلق بقضايا الموت والحياة والرزق وغيرها من مسببات القلق.

وقدم الدكتور خالد العمري نصائحه بأهمية الحديث الإيجابي مع الذات و ممارسة الاسترخاء و الاسترشاد الديني و النفسي. وقد لاقت هذه المحاضرة استحسان المشاركين، والذين ثمنوا هذا النوع من المحاضرات المثرية التي تنفذ عن بعد تماشياً مع الاجراءات الاحترازية المتبعة إثر تفشي وباء فيروس كورونا كوفيد19. والجدير بالذكر أن هذه المحاضرة والمحاضرات السابقة التي نفذها المركز مؤخرا تم رفعها على قناة اليوتيوب التابعة للمركز لسهولة وصول المعلومة لأكبر شريحة من أفراد المجتمع.