فتح أبواب المساجد في 30% من المناطق في إيران اعتباراً من الغد

طهران في 3 مايو (أ ف ب) – أعلن الرئيس الإيراني حسن روحاني اليوم الأحد أن المساجد المغلقة منذ منتصف مارس لاحتواء وباء كوفيد-19، ستفتح اعتباراً من الاثنين في 30 بالمئة من المناطق.

وقال في كلمة خلال اجتماع للجنة مكافحة الوباء بثها التلفزيون الرسمي “قررنا اليوم فتح المساجد في 132 منطقة منخفضة الخطورة (على صعيد انتشار فيروس كورونا المستجد) اعتباراً من الغد واستئناف صلوات الجمعة مع احترام المعايير الصحية”.

والمنطقة، أو المقاطعة تتفرع من المحافظة وفق التقسيم الإداري في إيران حيث ثمة 434 مقاطعة ضمن 31 محافظة، وقال روحاني إنّ “احترام التباعد الاجتماعي أهم من المشاركة في الصلاة الجماعية”، ولم يوضح أي مقاطعات ستكون مشمولة بالقرار الجديد ولا عدد المساجد التي ستكون مخوّلة فتح ابوابها الاثنين، ومن المتوقع ألا يطبق القرار على العاصمة إيران ولا على مشهد وقم، إذ تعتبر الأكثر تضرراً بتفشي الوباء.


وسجّلت الجمهورية الإسلامية 6156 وفاة حسب الإعلانات الرسمية من أصل 96440 إصابة بكوفيد-19 منذ 16 فبراير حين أعلنت السلطات أولى الوفيات، ويشكك خبراء ومسؤولون في الداخل والخارج بالأرقام الرسمية، ويعتبرون أنّها اقل من تلك الفعلية.

وسمحت السلطات بإعادة فتح الاقتصاد تدريجا منذ 11 أبريل ورفعت بعض القيود على التنقل داخل البلاد، وظلت برغم ذلك المدارس والجامعات وصالات السينما والملاعب وغيرها من أماكن التجمّع مقفلة في أنحاء البلاد كافة.