نقل إدراج الشركات المساهمة العامة من السوق الموازية إلى النظامية والعكس

أصدرت سوق مسقط للأوراق المالية قرارا بشأن نقل إدراج عدد من الشركات المساهمة العامة من السوق الموازية إلى السوق النظامية والعكس وأيضا من سوق المتابعة إلى السوق الموازية والعكس اعتبارًا من يوم الأحد القادم .
تم نقل 5 شركات من السوق الموازية إلى السوق النظامية لاستيفائها جميع الشروط، وهي العمانية للتمويل وعمان للاستثمارات والتمويل والمتحدة للتأمين والنهضة للخدمات والجزيرة للمنتجات الحديدية. في حين تم نقل 4 شركات من السوق النظامية إلى السوق الموازية لأسباب متعددة، المها لتسويق المنتجات النفطية وشل العمانية للتسويق والرؤية للتأمين وعمان كلورين.
كما تم نقل شركة دواجن ظفار من سوق المتابعة إلى السوق الموزاية لاستيفائها لمعيار حقوق المساهمين، ونقل بنك العز الإسلامي من السوق الموازية إلى سوق المتابعة نتيجة إخلاله لمعيار حقوق المساهمين.
اوضح بدر بن حمود الهنائي – مدير دائرة العمليات بسوق مسقط للاوراق المالية – بأن سوق مسقط تقوم بإعداد دراسة بشكل سنوي حول نقل الشركات المساهمة العامة المدرجة وذلك حسب المعايير الواردة في المادة (٣٩) من اللائحة التنفيذية لقانون سوق رأس المال. وأشار أيضا بأن نتائج الدراسة تساعد جمهور المستثمرين والمهتمين بشكل واضح من تحديد الشركات ذات الأداء الجيد والسيولة الممتازة والتي تكون مدرجة في السوق النظامية، في حين تدرج الشركات التي لم تستوفي كافة المعايير في السوق الموازية وفي المقابل تنقل الشركات التي تشهد ظروف استثنائية مثل قرارات الاستحواذ والدمج وكذلك تآكل في راس المال إلى سوق المتابعة، الأمر الذي يستدعي انتباه المستثمرين قبل اتخاذ القرار الاستثماري بخصوصها.
وأضاف الهنائي بأن هناك مجموعة من المعايير التي نستند عليها في تثبيت أو نقل الشركات وهي رأس مال الشركة والأسهم الحرة المتاحة للتداول وعدد أيام التداول ونسبة التغير في حقوق المساهمين وكذلك العائد على الاستثمار ومعدل دوران السهم وأخيرا معدل تداول أسهم الشركة، ووفقا لتلك المعايير تم نقل إحدى عشرة شركة من سوق إلى أخرى حسب ما ورد بالقرار.