٢ي
٢ي
الاقتصادية

مجموعة ABQ التعليمية تبتكر تجربة تعليمية متجاوبة عبر الإنترنت

26 أبريل 2020
26 أبريل 2020

استجابت مجموعة ABQ التعليمية للوضع الذي فرضه وباء COVID-19 من خلال عرض تعليمي مباشر وشامل للغاية عبر الإنترنت، وذلك في مدارسها الثلاث مدرسة عزان بن قيس العالمية ومدرسة السيب العالمية ومدرسة صحار العالمية. وقال همايون كبير، الرئيس التنفيذي لمجموعة ABQ التعليمية ، إن التخطيط الصارم مكّن المجموعة من تجميع قاعدة مواهبها من جميع مدارسها الثلاث إلى ابتكار تجربة تعليمية استراتيجية ومتجاوبة عبر الإنترنت للهيئة التدريسية وللطلاب في الوقت ذاته. مؤكدا أن تقديم التعليم لن يكون كما هو مرة أخرى أبدًا، ويقول إن الطلاب والمدرسين والآباء قد تكيفوا مع الإنترنت بشكل مريح.

وأوضح ان مجموعة ABQ التعليمية قدمت عرضا تعليميا مباشرا وشاملا. وقد مكنتنا جلسات تخطيط وتتبع كوفيد ـ 19 من توقع الإغلاق المحتمل للمدارس والاستعداد للتعليم المستمر عبر الإنترنت. وكان الاستمرار في التعليم أمرًا بالغ الأهمية لأنه لا يزال هناك الكثير من العام الدراسي المتبقي وسيعاني طلابنا بشكل كبير إذا توقفنا أو أبطأنا. كما شجعتنا آراء اللجنة العليا ووزارة التربية والتعليم الذين كانوا يدعمون التعلم عبر الإنترنت للطلاب.

وقد كان أحد القرارات الرئيسية التي اتخذها فريقنا بشكل جماعي هو اتخاذ الطريق الصعب لتقديم تعليم مباشر عبر الإنترنت. إن الطريقة السهلة هي وضع جميع الأعمال / الواجبات للطلاب على العديد من منصات التكنولوجيا المتاحة ثم السماح للطلاب وأولياء الأمور بالقيام بكل العمل. وفي مثل هذه الحالات، توفر المدرسة بعض الدعم عبر الإنترنت عن طريق الدردشة أو أدوات مماثلة. ومع ذلك، بالنسبة لنا، لم يكن هذا كافياً، ولم نره مجديا في ظل تطور مفاهيم التعليم عن بعد ومنصات التعليم.

يضيف الرئيس التنفيذي لقد تحدينا أنفسنا وقررنا تقديم دروس مباشرة عبر الإنترنت، حيث يقوم المدرسون بتدريس مثل المدرسة العادية مع جدول زمني يومي من الساعة 8 صباحًا إلى 2 مساءً. في ذلك الوقت، كانت هذه الفكرة طموحة للغاية لأسباب منها لم يكن لدينا منصة تقنية مثل Webex للصفوف الحية. ولم يقم معلمونا البالغ عددهم 300 معلم بتدريس دروس مباشرة على الإطلاق، وهذا أيضًا من المنزل مع القليل من الدعم التكنولوجي، كذلك لم يستخدم المعلمون Webex سابقا ولم يعرفوا كيفية إدارة الفصل والتحكم فيه مع انضمام الطلاب من المنزل.

وواجهت فرقنا متعددة الوظائف، التحدي المتمثل في تطوير منصة تعليمية مباشرة عبر الإنترنت رائدة في السوق. عمل الفريق لمدة 18 ساعة طوال أيام الأسبوع وعطلات نهاية الأسبوع لتحقيق ذلك. قام فريق تكنولوجيا المعلومات الرائع لدينا بتدريب ودعم المعلمين والطلاب وأولياء الأمور الذين كانوا في المنزل. مع كل هذا المستوى المذهل من الابتكار والنشاط، لها أصبح لدينا الآن عرض تعليمي مباشر ومستقر للغاية وعامل على الإنترنت، وما زلنا نعمل على تحسين البرنامج وتعزيزه بناءً على التعليقات الواردة من أولياء الأمور والطلاب والمعلمين.

ويرى همايون كبير، الرئيس التنفيذي لمجموعة ABQ التعليمية أنه بعد تجربة التعلم المكثفة هذه، سيكون التعليم المباشر عبر الإنترنت جزءًا لا يتجزأ من عروضنا التعليمية. نشعر أنه يمكننا إشراك بعض أفضل المواهب في العالم للتفاعل ومشاركة معارفهم مع طلابنا ومعلمينا.

وسنستخدم أيضًا نفس التقنيات لتعزيز اتصالاتنا وتفاعلاتنا مع هيئات الطلاب وأولياء الأمور. بالإضافة إلى ذلك، تعلمنا أيضًا العمل والتعاون بشكل فعال مع فرقنا البعيدة، وهذه القدرة الجديدة ستعزز إبداعنا ومشاركة أفضل الممارسات.