٥٥٥٥٥٥
٥٥٥٥٥٥
الاقتصادية

قرى ولاية صور تنهي حصاد القمح

23 أبريل 2020
23 أبريل 2020

تحسين الأصناف يرفع الإنتاجية

صور- سعاد بنت فايز العلوية

أنهت دائرة التنمية الزراعية بولاية صور محافظة جنوب الشرقية حصاد محصول القمح في قرى ولاية صور بعد أن تمت زراعته منذ شهر نوفمبر العام الماضي لعدد من المستفيدين بقرية قرن أبو عباس وقرية حلم بوادي بني جابر، حيث يعتبر محصول القمح من المحاصيل ذات الأهمية الاقتصادية والمردود المادي للمزارع. وتولي وزارة الزراعة والثروة السمكية هذا المحصول اهتماما كبيرا للمحافظة عليه من خلال البحوث والتجارب لاستنباط أصناف ذات إنتاجية عالية مقاومة للأمراض ومتوائمة مع العوامل البيئية بالسلطنة.

كما تعمل الوزارة على زيادة الانتاجية من خلال رفع إنتاجية الفدان بإدخال الأصناف المحسنة وقد دأب مزارعو الولاية على زراعته كل عام إيمانا منهم بأهمية هذا المحصول في الأمن الغذائي.

قال المهندس خالد بن حمدان الحضرمي- مدير دائرة التنمية الزراعية بصور، أن الوزارة تعمل على زيادة المساحات المنزرعة لدى المزارعين بتوفير التقاوي الجيدة المنتقاة من الحقول ذات الصفات الوراثية الجيدة وتوفير معدات الحصاد والدوس واستخدام التقانة الحديثة في الري وإعداد الأرض للزراعة وتقديم الخدمات الارشادية من خلال الزيارات الحقلية المتواصلة طوال موسم المحصول.

فيما تحدث المهندس سعيد بن جمعة بن سعيد العريمي - رئيس قسم التنمية الزراعية بصور- بأنه تم زراعة صنف وادي قريات 226 لهذا الموسم الزراعي 2019/2020م بقرى ولاية صور وهو يعتبر من الأصناف الواعدة ذات الانتاجية العالية بالإضافة إلى الاهتمام بالعمليات الزراعية قبل الزراعة من ناحية تهيئة التربة بحراثتها جيدا واختيار التربة الخصبة غير المجهدة أو التي لم يتم زراعتها بأي من المحاصيل المجهدة للتربة سابقا لتستفيد من العناصر الغذائية الموجودة بها أو التربة التي تم زراعتها بمحصول بقولي؛ لأنه يعتبر من المحاصيل المحسنة للتربة وذلك بأسلوب الدورة الزراعية، مؤكدا بأن لهذه العمليات الزراعية من الأهمية من ناحية التسميد والري والوقاية ونظافة الحقل من الحشائش الضارة التي تنموا احيانا مع المحصول وتؤثر على انتاجيته.

إقبال متزايد

وأضاف المهندس سعيد العريمي: رغم محدودية المساحات وصغر الحيازات الزراعية مقارنة مع المساحات المفتوحة بالولايات الأخرى بجنوب الشرقية إلا أنه بلغ متوسط الانتاج 500 كجم/ لنصف فدان لدى المواطن صلاح عبدالرزاق خميس الغزالى وبلغ لدى جميع المزارعين إلى1 طن ويعتبر صنف وادي قريات 226 صنفا مستنبطا من الأصناف العمانية الأصيلة هذا، بالإضافة إلى الأصناف الأخرى المعروفة لدى المزارعين والتي تزرع منذ عدة سنوات. ومن المتوقع أن ترتفع كمية الانتاج لهذا الموسم نظرا لوفرة المياه وإقبال المزارعين على زراعته فالمزارع العماني شغوف بزراعة القمح ويحب دائماً أن يأكل مما زرعته يديه وأنبتته أرضه المباركة، كذلك فإن المستهلك العماني يقبل على المنتج المحلي ويفضله على المنتجات المستوردة حتى ولو غلا سعره.

خدمات ملموسة ونتائج مرضية

كما عبر المواطن صلاح عبد الرزاق الغزالي عن سعادته بإنتاجيه محصوله لهذا الموسم ولأول مره مما يشجعني على استمرارية زراعته للمواسم المقبلة من هذا المحصول شاكرا لوزارة الزراعة والثروة السمكية على ما تقدمة من خدمات للمزارع والتي ما شأنها تعزز الامن الغذائي، كما اشكر المهندسين والفنيين من دائرة التنمية الزراعية بصور على دعمهم ومتابعتهم أولا بأول.